تونس: اعلن وزير الداخلية التونسي الاثنين ان 12 تونسيا على صلة بمجموعات قريبة من القاعدة في ليبيا تم اعتقالهم بعد المواجهات الدامية في منطقة صفاقس (جنوب شرق) في الاول والثاني من شباط/فبراير.

وقال الوزير علي لعريض في مؤتمر صحافي quot;تم ايقاف 12 شخصا لهم علاقة مباشرة بالقضية مع بقاء تسعة اشخاص في حالة فرار من المرجح ان يكونوا غالبيتهم في ليبياquot;.

ولم يستبعد لعريض quot;ان تكون لهذه الجماعة المتطرفة صلة بتنظيمات متطرفة في ليبيا وخصوصا ان المعلومات الاولية تشير الى ان هذه الجماعة شاركت في الاطاحة بنظام (معمر) القذافيquot;.

وتحدث عن ضبط كميات كبيرة من الاسلحة، مرجحا quot;ان تكون عملية تهريب هذه الاسلحة قد تمت عبر المناطق المتاخمة للمعبر الحدودي (مع ليبيا) بالذهيبةquot;.

واكد لعريض ان احداث صفاقس quot;كان الهدف منها انشاء امارة اسلامية في تونسquot;.

وقتل شخصان واعتقل ثالث خلال مواجهات عنيفة وملاحقات في الاول والثاني من شباط/فبراير في بئر علي بن خليفة في منطقة صفاقس (300 كلم جنوب تونس العاصمة).

وغداة هذه المواجهات، اعلنت وزارة الداخلية التونسية اعتقال العديد من الاشخاص من دون تحديد عددهم، لافتة الى انه quot;تمت ملاحقة بعضهم ومحاكمتهم بموجب قانون مكافحة الارهابquot;.

وتحدثت الصحف التونسية يومها عن فرضية شبكات سلفية جهادية او اشخاص مرتبطين quot;بجماعة سليمانquot; التي يشتبه في ارتباطها بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

وقد فككت تلك الجماعة وحوكمت بعد مواجهات مع عناصر قوات الامن اسفرت عن سقوط 14 قتيلا في كانون الاول/ديسمبر 2006 وكانون الثاني/يناير 2007.