تونس: قال مسؤول حكومي تونسي إن نحو مائتي تونسي يعدون في عداد المفقودين من مجموع نحو ثلاثين ألف شخص تسللوا بصفة غير شرعية نحو إيطاليا منذ ثورة 14 كانون الثاني/ يناير من العام الماضي.

وقال حسين الجزيري، كاتب الدولة المكلف بالهجرة والتونسيين في الخارج في تصريح صحافي إنه تم تكوين لجنة فنية لتحديد هويات جثث تم انتشالها من قبل السلطات الإيطالية، وتقبع في غرف موتى في إيطاليا، وذلك عبر تحديد البصمات والحامض النووي من عائلاتهم في تونس، وهي لجنة تضم مسؤولين من وزارات العدل والخارجية والداخلية والدفاع.

من جهة اخرى قال الجزيري ان السلطات التونسية ستتدخل لدى نظيراتها الإيطالية للحصول على تجديد لبطاقات الاقامة الوقتية التي منحت سابقا لمئات التونسيين، الذين تمكنوا من الوصول الى السواحل الايطالية quot;حتى تكون اقامتهم قانونيةquot;.

ووفق صحيفة الصباح التونسية الصادرة الجمعة تمكن خفر السواحل في تونس خلال العام الماضي من احباط 283 عملية هجرة غير شرعية انطلاقا من سواحل تونس، وبلغ عدد المهاجرين الذين تم ايقافهم نحو سبعة آلاف شخص، بينهم 1500 افريقي، كما تم نجدة 771 مهاجرا واجهتهم صعوبات في عملية الإبحار خلسة.

وحسب الصحيفة نفسها، غرق خلال العام الماضي 386 مهاجرًا غير شرعي، لكنه لن يتم انتشال سوى 95 شخصًا فقط، ما يجعل عدد المفقودين نحو 291 مهاجرا.