تونس: اعلن مسؤول في اللجنة العليا المستقلة للانتخابات لوكالة فرانس برس الاربعاء ترشح 500 لائحة لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي في تونس المكلف خصوصا وضع دستور للجمهورية الثانية في تاريخ تونس المستقلة واعادة الشرعية لمؤسسات الدولة.

واضاف المصدر ان لوائح المرشحين النهائية الى انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر، ستنشر في 12 ايلول/سبتمبر.

وقال العضو في اللجنة العربي شويخة quot;سجلت 500 لائحة حتى مساء الثلاثاء لكنها قد لا تنال جميعها الموافقة وستنشر الترشيحات النهائية في 12 ايلول/سبتمبرquot;.

وتنتهي مهلة تقديم الترشيحات التي بدأت في الاول من ايلول/سبتمبر اليوم الاربعاء.

وامام اللجنة العليا المستقلة للانتخابات المسؤولة عن كافة مراحل العملية الانتخابية، اربعة ايام لقبول الترشيحات او رفضها.

وتونس مقسمة الى 27 دائرة على اراضيها وست في الخارج ويتفاوت عدد المرشحين بين الدوائر لكنه يبلغ 10 مرشحين كمعدل.

وعلى اللوائح احترام عدد من المعايير ومنها التكافؤ والتناوب بين الرجال والنساء وحد ادنى من العمر للمرشحين يبلغ 23 عاما. كما يجب الا يكون المرشح قد تولى منصب مسؤولية في ظل النظام السابق او حزب التجمع الدستوري المنحل الذي ترأسه الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

ومنذ فرار بن علي في 14 كانون الثاني/يناير نتيجة ثورة شعبية تم الترخيص ل105 احزاب في تونس. كما تقدمت لوائح مستقلة للانتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر.

ودعي التونسيون الى انتخاب مجلس وطني تاسيسي تتمثل مهمته الاساسية في صياغة دستور جديد للجمهورية الثانية في تاريخ تونس وفي اعادة الشرعية الى مؤسسات الدولة حيث سيجسد المجلس التاسيسي سيادة الشعب وسلطته التشريعية ويعين السلطات التنفيذية لحين الفراغ من صياغة الدستور وتنظيم انتخابات جديدة في ضوء فصوله.

وسيضم المجلس 218 مقعدا من بينها 19 مخصصة لتمثيل التونسيين المقيمين في الخارج.