لندن: اكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الجمعة ان الطموحات النووية لايران قد تؤدي الى نشوب quot;حرب باردة جديدةquot; اشد خطورة من الحرب السابقة بين البلدان الغربية والاتحاد السوفياتي في الماضي.
وقال هيغ في مقابلة نشرتها صحيفة ديلي تلغراف البريطانية quot;اذا تمكنت (ايران) من الحصول على مقدرات عسكرية نووية، اعتقد ان دولا اخرى في الشرق الاوسط سترغب في تطوير اسلحة نوويةquot;.
واضاف quot;التهديد بحرب باردة جديدة في الشرق الاوسط (...) سيكون كارثة على العالمquot;.
والاربعاء، اقترح مسؤول عن ملف ايران للمفاوضات حول المسائل النووية سعيد جليلي على دول مجموعة 1+5 (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا وبريطانيا) الرد quot;في اسرع وقتquot; على المحادثات بشان البرنامج النووي الايراني quot;في اطار احترام حق ايران في استخدام سلمي للطاقة النوويةquot;.
واشادت الجمعة وزيرتا خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون والولايات المتحدة هيلاري كلينتون بتفاؤل حذر بهذا الاقتراح.
وردا على ما يثار بشان نية اسرائيل شن غارات على المواقع النووية الايرانية، اكد هيغ ان اي quot;هجوم عسكريquot; على ايران سيحمل quot;مخاطر هائلةquot;.
واضاف quot;من الواضح جدا ان ما ننادي به ليس عملا عسكريا. نقوم باستراتيجية مزدوجة من العقوبات والضغوط من جهة والمفاوضات من جهة ثانية. لا نؤيد فكرة شن هجوم على ايران في هذا الوقت من اي جهة كانتquot;.