عمان: افاد مصدر حكومي اردني الاربعاء لوكالة فرانس برس ان الاردن قدم ضمانات لوزير الدولة البريطاني للامن جيمس بروكينشاير باجراء محاكمة quot;نزيهةquot; للاسلامي الاردني ابو قتادة اذا تم ترحيله الى المملكة.

ووفقا للمصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، التقى بروكينشاير الثلاثاء بوزير الدولة الاردني لشؤون رئاسة الوزراء والتشريع ايمن عودة. كما يلتقي اليوم الاربعاء رئيس الوزراء عون الخصاونة quot;لبحث امكانية ترحيل ابو قتادة الى الاردنquot;.

واضاف ان quot;الاردن اكد اهتمامه بضمان الحقوق القانونية للمواطن الاردني ابو قتادة اذا ما أتى الى المملكة وانه سيحاكم بحيادية وشفافية ونزاهةquot;. ولدى الاتصال بهما من قبل وكالة فرانس برس، قال شقيقا ابو قتادة انهما لا يرغبان بالتعليق على الموضوع quot;قبل ان تتوضح الأمورquot;. وقال احدهما ان quot;شقيقنا طلب منا عدم الادلاء بأي تصريحات حتى لا نؤثر على سير الاجراءاتquot;.

واكدت الحكومة البريطانية الاثنين انها ستستخدم quot;كل الوسائل القانونية الممكنةquot; لترحيل ابو قتادة الذي تطالب به عمان والذي افرج عنه في بريطانيا. ووصل بروكينشاير الى عمان الثلاثاء لمناقشة هذه المسالة والحصول على ضمانات ترضي محكمة حقوق الانسان الاوروبية.

وسعت بريطانيا خلال السنوات الست الماضية الى ترحيل ابو قتادة (51 عاما) الى الاردن، الا ان محكمة حقوق الانسان الاوروبية اوقفت تلك المساعي الشهر الماضي وقالت ان الادلة ضده ربما تم انتزاعها من خلال التعذيب.

وابو قتادة مطلوب في الاردن في قضيتي quot;ارهابquot; عام 1998 ادين فيهما خلال محاكمته غيابيا. من جانبه، قال ايمن عودة لقناة سكاي نيوز البريطانية الاثنين ان بلاده اقرت تعديلات دستورية في ايلول/سبتمبر الماضي تحظر استخدام الأدلة التي يتم الحصول عليها عن طريق التعذيب.

واضاف عودة quot;نحن واثقون من اننا وبمجرد ان نحظى بالفرصة لتوضيح ذلك ومن خلال القنوات الدبلوماسية (...) فانه سيؤخذ بعين الاعتبارquot;. وقال quot;نحن نقوم الآن بالترتيبات اللازمة لتقديم مثل هذه الضمانات من خلال الحكومة البريطانية. وقريبا جدا سيتم القيام بشيء بهذا الصددquot;.