لندن: اعلنت رئاسة الوزراء البريطانية ان رئيس الوزراء ديفيد كاميرون تشاور الخميس مع العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني في سبل ايجاد quot;حلquot; لملف الاسلامي ابو قتادة الملاحق في الاردن والذي ستفرج عنه بريطانيا قريبا بشروط.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء ان كاميرون وعبدالله الثاني اللذين تشاورا هاتفيا quot;توافقا على اهمية ايجاد حل فاعل لهذه القضية، لما فيه مصلحة بريطانيا والاردنquot;.

وكان قاض بريطاني امر الاثنين بالافراج بكفالة خلال ايام عن الاسلامي الاردني ابو قتادة الملاحق في بلاده لتنفيذ اعتداءين في 1998 رغم معارضة وزارة الداخلية لذلك لان ذلك يطرح quot;تهديدا على امن بريطانياquot;.

وطالبت الداخلية البريطانية بفرض اقصى الشروط على ابو قتادة وبوضعه في الاقامة الجبرية 22 ساعة في اليوم وبارغامه على ارتداء سوار الكتروني وعدم السماح له باستخدام الانترنت او اي وسيلة الكترونية اخرى. وسيضطر الى الحصول على اذن لتلقي زيارات.

وسعت بريطانيا خلال السنوات الست الماضية الى ترحيل ابو قتادة (51 عاما) الى الاردن، الا ان محكمة حقوق الانسان الاوروبية اوقفت تلك المساعي الشهر الماضي وقالت ان الادلة ضده ربما تم انتزاعها من خلال التعذيب.

وابلغ كاميرون العاهل الاردني ان قرار محكمة حقوق الانسان الاوروبية يضع بريطانيا في موقف quot;دقيقquot;.