لندن: افرج في بريطانيا الثلاثاء عن الاسلامي الاردني ابو قتادة الذي اعتبر دائما المساعد السابق لاسامة بن لادن في اوروبا.

وتم الافراج عن ابو قتادة الذي يسعى الى تفادي تسليمه لبلاده، من سجن لونغ مارتن في وسط غرب بريطانيا على ان يوضع قيد الاقامة الجبرية ل22 ساعة في اليوم.

وكانت الحكومة البريطانية أكدت في وقت سابق الاثنينانها ستستخدم quot;كل الوسائل القانونية الممكنةquot; لترحيل الاسلامي الاردني ابو قتادة الذي تطالب به عمان.

وقالت متحدثة باسم وزارة الداخلية الاثنين قبل ساعات من الافراج عن ابو قتادة ان quot;الكل يريد رحيل هذا الرجلquot; مضيفة ان quot;هذه الحكومة ستستنفد كل الاجراءات القانونية الممكنة حتى يستقل ابو قتادة الطائرةquot;.

واكدت المتحدثة انه في حال تسليمه quot;سنواصل التفاوض مع الاردنيين للحصول على تاكيدات بشان الادلة الثابتة على ابو قتادةquot; امام القضاء الاردني، في اشارة الى المخاوف من استخدام ادلة تم الحصول عليها من خلال استخدام التعذيب ضد هذا الاسلامي المتطرف.

ومن المقرر ان يتوجه وزير الدولة البريطاني للامن جيمس بروكينشاير قريبا الى الاردن لمناقشة هذه المسالة كما اوضحت وزارة الداخلية.

وكان القضاء البريطاني امر مطلع شباط/فبراير الحالي بالافراج بشروط عن ابو قتادة ما اثار جدلا حادا داخل الحكومة.

واستناد لوسائل الاعلام البريطانية فان ابو قتادة سيغادر الاثنين سجن لونغ مارتن في وسط غرب انكلترا. على ان يتم وضعه قيد الاقامة الجبرية لمدة 22 ساعة في اليوم ووضع سوار الكتروني في معصمه مع منعه من استخدام الانترنت او اي وسيلة اتصال الكترونية.

وابو قتادة مطلوب في الاردن على ذمة قضيتي quot;ارهابquot; ادين فيهما من خلال محاكمته غيابيا.