مدريد: خرجت مظاهرات حاشدة في مختلف المناطق الاسبانية اليوم احتجاجا على قرار اصلاح سوق العمل الذي اتخذته حكومة رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي الاسبوع الماضي.

وانتشر عشرات الالاف من المتظاهرين في الساحات المركزية والشوراع الرئيسية في 57 مدينة اسبانية استجابة لدعوة اطلقها قادة اتحاد نقابات العمال في البلاد تحت شعار (لا لاصلاح سوق العمل غير العادل مع العمال) حيث نددوا بقرار اصلاح سوق العمل معتبرين ان من شأنه تسهيل تسريح العمال والموظفين وهضم حقوقهم واقتطاع رواتبهم في بلد يعاني اعلى نسبة بطالة في الاتحاد الاوروبي.
وكانت الحكومة الاسبانية قد اقرت في العاشر من الشهر الجاري قرار اصلاح سوق العمل الذي يهدف الى خفض معدلات البطالة العالية في البلاد وتحفيز انشاء وظائف عمل جديدة يتضمن بشكل رئيسي خفض تعويضات الفصل التعسفي للموظفين الى 33 يوما عن كل سنة عمل تمنح لمدة اقصاها 24 شهرا مقابل التعويضات الحالية التي تقدر ب 45 يوما عن كل سنة من العمل ولمدة 42 شهرا.

ويمكن القانون اصحاب العمل من تقليص تلك التعويضات الى 20 يوما فقط عن كل سنة عمل في حال تم الطرد بسبب تعرض الشركات لخسائر اقتصادية لمدة ثلاثة فصول متتالية فيما من المقرر ان يمرر القرار الى مجلس النواب التصويت خلال الاسبوع المقبل.
وكانت بيانات رسمية نشرتها وزارة العمل والضمان الاجتماعي الاسباني اظهرت ارتفاع عدد العاطلين عن العمل في اسبانيا مع نهاية شهر يناير الماضي الى 6ر4 مليون نسمة محققا اعلى مستوياته المسجلة منذ عام 1996.(