بانكوك: اصدرت السلطات التايلاندية مذكرة توقيف بحق ايراني متهم بالضلوع في مؤامرة ضد اسرائيل في بانكوك في ملف شهد توقيف عدد من الإيرانيين، على ما اعلنت الشرطة الاثنين.

وامر القضاء بتوقيف quot;مشتبه به خامس رصدته كاميرات المراقبة في 14 شباط/فبراير صباحاquot; على ما اعلن مساعد مدير الشرطة بانسيري براباوات.

واضاف ان نوروزي شايا علي اكبر يبلغ من العمر 57 عاما وغادر تايلاند متجها الى ايران في اليوم نفسه. وقال quot;ان السلطات التايلاندية ستبحث عنه بالسبل الدبلوماسيةquot;.

وتبحث الشرطة عن مشتبه به سادس من المجموعة.

وكانت الشرطة اعلنت الجمعة انها تبحث عن رجل في ال52 من العمر يحمل اسما اخر، وعرفت عنه وسائل الاعلام التايلاندية بانه مدرب المجموعة المفترض. لكنها لم تحدد الاثنين ان كان ما زال قيد الشبهات.

في 14 شباط/فبراير وقعت سلسلة انفجارات في حي سكني في بانكوك، بعد هجمات استهدفت دبلوماسيين اسرائيليين في تبيليسي ونيودلهي.

وشوهد ثلاثة رجال وهم يفرون بعد الانفجار الاول الذي هز المنزل الذي كانوا فيه ويبدو انه عرضي. لاحقا رشق احدهم الشرطة وسيارة اجرة بالمتفجرات، لكنه فقد ساقيه في العملية.

واوقف شخصان في بانكوك ووجهت اليهما التهم، فيما اوقف ثالث في ماليزيا ويفترض ان يصدر طلب تسليم بحقه. كما هناك ايرانية استأجرت المنزل، ويمكن ان تكون غادرت الاراضي التايلاندية.

وحاولت السلطات التايلاندية مذاك التقليل من اهمية القضية مؤكدة ان البلاد ليست مستهدفة، ومقرة في آن بوجود مؤامرة لقتل دبلوماسيين اسرائيليين.