مع كل حدث طاريء تمر به السعودية، من سيول أو حرائق أو فقدان أشخاص أو غيرها، تتطوع مجموعات للمساندة، ولكن ماذا لو جمعت شبكة اجتماعية واحدة كل هذه التقنيات في مكان واحد مع إضافة خاصيات جديدة، لتصبح هناك شبكة اجتماعية جديدة اسمها quot;سندناquot;.


الرياض: أنشأ مجموعة متطوعون ومتطوعات شبكة تواصل اجتماعية تحت شعار quot;بضغطة زر نساند الغيرquot;،تهدف إلى خدمة المجتمع وذلك من خلال التعاون لمساندة حالات الطواريء كالحالات الطبية والإغاثية والمفقودين والسيول والسرقات وغيرها، بحيث يساهم المهتمين بإضافة المعلومات التي يحتاجها بقية المتطوعون.

تحتاج لدعم معنوي ومادي من الشركات الحكومية

يقول الشرف العام على الموقع ،الدكتور فواز سعد،quot;لإيلافquot; :rdquo; جاءت الفكرة من معاناتنا في سيول جدة وحوادث المفقودين وتفشي ظاهر سرقة السيارات.rdquo; ، وأكد بأنها تعنى بخدمة المجتمع وحل مشكلاته ،مشيرا إلى أن القائمون على الشبكة قد يفتتحون quot;ملفات الحج والعمرة كذلك والعديد من الخدمات التي ستظهر لاحقًا.rdquo;

ويشير سعد إلى أن الشبكة التي أبصرت النور قبل قرابة يوم واحد ، قد تحتاج لدعم معنوي ومادي من الشركات والجهات الحكومية خاصة وأنها تخطو خطواتها الأولى.

ويشرف على quot;سندناquot; كلا من د.فواز سعد و طالب الدكتوراه ياسر العصيفير، وهي تجمع عددا من الشبكات الاجتماعية منها تويتر وفايس بوك ، وتضيف خاصية quot;هاشتاقquot; حيث يمكن إدارتها من خلال الشبكة، فمع كل حالة جديدة يتم إنشاء هاشتاق خاص بها ويُنشر عبر موقع تويتر، مايمكّن الزائر من متابعة التطورات الخاصة بالحالة من خلال الشبكة نفسها أو تويتر.

وتحوي الشبكة أيضا عدة أقسام أخرى، مثل quot;مرئيات سندناquot;، حيث تنشر من خلالها مقاطع فيديو طبية من أجل زيادة الوعي وتتعاون الشبكة مع عدد كبير من الأطباء المتخصصين.

وquot;خريطة الحالةquot;، فلكل حالة خريطة تفاعلية تسمح للزوار بالتحكم بها وإضافة مواقع أخرى بالخريطة وإضافة تعليقات مثلا في حالة فقدان شخص يمكن للمستخدم أن يشير إلى أنه بحث في مكان ما ولم يجده فتصل تلك الرسالة تلقائيا لكل المستخدمين.

وكذلك يوجد قسم quot;سندنا مباشرquot;، وهو عبارة عن خريطة تفاعلية تظهر من خلالها جميع الحالات في الشبكة ويمكن التحكم بتاريخ الحالات ،فهي تجمع كل الحالات الموجودة في الشبكة كالحالات الطبية والإغاثية والحرائق والسيول والمركبات والمفقودين، مع جميع التحديثات الأخيرة الخاصة بكل حالة.

وغالبا مايساهم متطوعون في مساندة بعضهم كي يساعدون المتضررين من خلال أماكن متفرقة، فتساهم quot;سندناquot; في جمع كل الحالات والحوادث تسهيلا لحل الحوادث التي تؤرق المجتمع واختصارا للوقت، ويمكن الوصول لسندنا من خلال موقعها على الشبكة العنكبوتية أو تحميل تطبيقات الأجهزة الذكية كالآيفون والآيباد والأندرويد.