موسكو: افادت استطلاعات للراي اجرتها عدة معاهد متخصصة ان فلاديمير بوتين سيفوز في الانتخابات الرئاسية منذ الدورة الاولى في الرابع من اذار/مارس بغالبية تفوق 50% من الاصوات.

وافاد معهد فوم الحكومي الجمعة ان رئيس الوزراء الروسي سيحصد 58,7% من الاصوات مع نسبة مشاركة قدرت بنحو 61,8%.

واشار استطلاع نشره معهد قريب من السلطة (في تي سيوم) في وقت سابق هذا الاسبوع الى توقع فوز رجل الاستخبارات السابق (كي جي بي) بغالبية 58,6% من الاصوات.

وفي الاستطلاع الاخير الذي اجراه معهد ليفادا المستقل، جاء ان بوتين الذي ينافس اربعة مرشحين اخرين، حصل على 66% من نوايا التصويت.

وهكذا فان بوتين يتقدم الزعيم الشيوعي غينادي زيوغانوف (15%) وزعيم الحزب الليبرالي الديموقراطي (شعبوي) فلاديمير جيرينوسكي (8%) والملياردير ميخائيل بروخوروف (6%) وزعيم حزب يسار الوسط quot;روسيا العادلةquot; سيرغي ميرونوف (5%)، بحسب تحقيق ليفادا.

واعلن مدير معهد ليفادا ليف غودكوف بحسب ما اوردت وكالة انترفاكس، ان تنظيم دورة ثانية quot;غير مرجح الى حد كبيرquot;.

واضاف ان هذا الميل يعود في جزء منه الى ان بوتين يستفيد بنسبة 70% من التلفزيون الحكومي مقابل 30% للمرشحين الاخرين في اطار الحملة الانتخابية.

وارتفعت نسبة نوايا التصويت لصالح بوتين في الاسابيع الاخيرة. فبعد الانتخابات التشريعية المثيرة للجدل في كانون الاول/ديسمبر الماضي، والتي فاز فيها حزبه quot;روسيا الموحدةquot;، حصل بوتين على اقل من 50% من الاصوات في بعض الاستطلاعات.

وهذه الانتخابات التشريعية التي شابتها عمليات تزوير، بحسب مراقبين والمعارضة، تلتها حركة احتجاج غير مسبوقة منذ وصول بوتين الى السلطة قبل 12 عاما: امضى منها ثمانية اعوام رئيسا واربعة اعوام رئيسا للوزراء لعدم تمكنه دستوريا من الترشح لولاية ثالثة على التوالي.