بروكسل: توصلت صربيا وكوسوفو الى اتفاق تعاون اقليمي الجمعة في اطار quot;حوارهماquot; من اجل اعادة الحرارة الى علاقاتهما المتعثرة، والذي يتعلق به منح بلغراد وضع المرشح الى الاتحاد الاوروبي.

وقالت وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون في بيان quot;نرحب بالاتفاقات التي تم التوصل اليها اليوم والمتعلقة بالتعاون الاقليمي والاتفاق على ادارة منسقة للمراكز الحدوديةquot;.

واضافت ان هذه الاتفاقات quot;مهمة ليس فقط لصربيا وكوسوفو، بل ايضا لاستقرار المنطقة وبالتالي الاتحاد الاوروبيquot;.

واعلن المفاوض الصربي بوركو ستيفانوفيتش في ختام ثلاثة ايام تقريبا من الاجتماعات في بروكسل quot;نعرب عن ارتياحنا الشديد لهذا الاتفاقquot;. واضاف quot;نرحب به، لكن المفاوضات في شأنه كانت صعبة فعلاquot;.

وقد اتفق المفاوضون على مشاركة بريشتينا في المؤتمرات المتعلقة بدول البلقان، من دون ان تعترف بلغراد بالتالي باستقلال منطقتها السابقة، كما قال مصدر دبلوماسي لوكالة فرانس برس.

والتقدم الاخر تمثل في اتفاق بلغراد وبريشتينا على تطبيق الاتفاقات التي عقدت في 2011 حول حرية المرور وquot;الادارة المنسقةquot; لquot;نقاط العبورquot;، التي كانت مثار توتر شديد في الاشهر الاخيرة، كما قال المصدر نفسه.

وقام الصرب في شمال كوسوفو بخطوة الخميس تمثلت بالاعلان عن اعادة فتح معبرين حدوديين مع صربيا كانوا يغلقونهما منذ تموز/يوليو بالحواجز.

وقد تمت هذه التسوية فيما سيعلن الاتحاد الاوروبي الاسبوع المقبل بدء عملية طويلة لادخال صربيا في الاتحاد الاوروبي. وسيقوم بهذه الخطوة الثلاثاء خلال اجتماع لوزراء الخارجية الاوروبيين في بروكسل، ثم خلال قمة للقادة الاوروبيين الخميس والجمعة.

من جهة اخرى، هنأت الولايات المتحدة صربيا الجمعة على ابرام اتفاق مع كوسوفو ينص على مشاركة بريشتينا في الاجتماعات الاقليمية في دول البلقان، واكدت دعمها انضمام الصرب الى الاتحاد الاوروبي.

وهنأت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون كوسوفو وصربيا على قيامهما بquot;خطوة مهمةquot; واشادت بالاتحاد الاوروبي الذي ساعد quot;هذين البلدين على تأمين مستقبل اكثر ازدهاراquot;.

واضافت quot;نأمل ايضا في ان تفتح هذه الاتفاقات الابواب لترشيح صربيا الى الاتحاد الاوروبي. والتقدم الذي تحرزه صربيا نحو الاندماج الاوروبي امر جيد لصربيا وكوسوفو ولمستقبل المنطقةquot;.