برن: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين كلا من كوسوفو وصربيا لحل خلافاتهما لا سيما الحدودية. وقال الامين العام في مؤتمر صحافي في برن quot;التقيت ممثلي الحكومتين اثناء الجمعية العامة الاخيرة للامم المتحدة وقلت لهم انه يتوجب حل كل المسائل العالقةquot;.

واضاف ان quot;اغلاق الحدود امر غير مقبولquot; موضحا انه يدرك ان الامر يتعلق بنزاع مستمر منذ quot;سنوات عديدةquot;. وتابع quot;يتوجب النقاش والتوصل الى حوارquot; من اجل ايجاد حل لهذه المشكلة quot;التاريخية والسياسيةquot;.

وقد انتشرت الشرطة الكوسوفية وشرطة بعثة الاتحاد الاوروبي في كوسوفو في ايلول/سبتمبر في مركزين حدوديين متنازع عليهما مع صربيا، في منطقة تقع في شمال كوسوفو المأهول بغالبية من الصرب الذين غضبوا من هذه العملية فقاموا بسد الطرق المؤدية الى الحدود.

وكانت الحكومة الكوسوفية حاولت في تموز/يوليو نشر عناصر من الشرطة والجمارك في هذين المعبرين الحدوديين لفرض احترام حظر تجاري يستهدف صربيا ما اثار غضب السكان الصرب المحليين وادى الى وقوع صدامات قتل خلالها شرطي كوسوفي الباني. ومنذ ذلك الحين يتولى عسكريون من قوة حلف شمال الاطلسي في كوسوفو (كفور) امن هذين المعبرين.