سراييفو: شكك النائب العام لمحكمة لاهاي لجرائم الحرب سيرج برامرتس في قدرة مجرمي الحرب في يوغسلافيا السابقة راتكو ملاديتش وغوران حاجيتش على التخفي طوال السنين التي تلت الحرب في يوغسلافيا السابقة دون وجود تعاون من بعض المتنفذين في صربيا قبل ان يتم تسليمهما في الصيف الماضي.

وطالب برامرتس في تصريح لوسائل الاعلام الصربية في بلغراد السلطات الصربية بالتحقيق في ظروف تخفي كل من ملاديتش وحاجيتش متسائلا عن المسؤولين عن نجاح اكبر مجرمي الحرب في يوغسلافيا السابقة في التهرب من العدالة الدولية طوال 16 عاما بعد انتهاء الحرب في كل من البوسنة والهرسك وكرواتيا.

وشدد برامرتس على ان تقريره القادم الذي سيقوم بعرضه على الامم المتحدة سيركز على دور المسؤولين عن عملية التخفي مؤكدا على اهمية قيام الحكومة الصربية بما هو واجب عليها في الكشف عن المسؤولين عن هذه العملية.

يذكر ان صربيا قد قامت بتسليم كل من ملاديتش وحاجيتش للعدالة الدولية في صيف هذا العام وسط تساؤلات كثيرة من قبل المسؤولين الدوليين لم تستطع صربيا الاجابة عليها بعد خاصة بعد اكتشاف مكوث هؤلاء المطلوبين في بيوت اقربائهم حيث عاشوا طوال هذه الفترة حياة طبيعية بالرغم من ادعاء صربيا آنذاك استنفادها كافة الوسائل للبحث عنهم.