انقرة: قال الرئيس التركي عبدالله غول اليوم ان القمة الثلاثية التي ستجمعه بنظيريه الصربي والبوسني في بلغراد غدا ستبحث وضع اجراءات جديدة لبناء الثقة بين صربيا والبوسنة الى جانب مسائل اقليمية.

واضاف غول في مؤتمر صحافي قبيل توجهه الى العاصمة الصربية بلغراد انه سيزور صربيا للمشاركة في اللقاء الثاني لقمة البلقان الثلاثية التي اسسها قادة تركيا والبوسنة والهرسك وصربيا من أجل حل المشكلات العالقة بين الجانبين الصربي والبوسني.

واوضح غول ان اسطنبول استضافت في ابريل العام الماضي اول لقاء لهذه القمة التي تحولت لاحقا الى عملية مستمرة يتم في ضوئها عقد اجتماعات دورية على مستوى القادة تهدف الى تطبيع العلاقات بين البوسنة والهرسك وصربيا.

واعتبر ان هذه الالية حققت نتائج ايجابية وملموسة من بينها اقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين البوسنة وصربيا وتبادل السفراء الى جانب وضع الية للتشاور تهدف الى التغلب على المشكلات التي قد تعيق تطوير العلاقات بين الجانبين البوسني والصربي.

واشار الى اعلان قمة اسطنبول الثلاثية العام الماضي الذي تضمن تاكيدا على اهمية سلامة اراضي البوسنة والهرسك ووحدتها واستقلالها وكذلك على ادامة الاستقرار والسلام في منطقة البلقان.

واكد ان قمة بلغراد غدا ستركز على وضع اجراءات بناء الثقة بين البوسنة وصربيا واستكمال مسلسل التطبيع بين الجانبين بالاضافة لبحث مسائل بلقانية واقليمية محل اهتمام مشترك.

ومن المقرر ان يفتتح الرئيس الصربي بوريس تاديتش القمة بمشاركة الرئيس غول ورئيس مجلس الرئاسة في البوسنة والهرسك نيبويشا رادمانوفيتش.