بلغراد: افادت مصادر رسمية ان الشرطة الصربية اعتقلت السبت 17 شخصا في منطقة سنجق في جنوب صربيا، كما جرت حملة اعتقالات في البوسنة بعد ان اطلق اسلامي صربي النار الجمعة على مقر السفارة الاميركية في ساراييفو.
وقالت وزارة الداخلية الصربية في بيان ان quot;الشرطة اعتقلت 17 شخصا يشتبه بانتمائهم الى الحركة الوهابية الاصولية وباقامة علاقات وثيقة مع مولد يساريفيتشquot; الذي هاجم السفارة الاميركية.

واضاف المصدر نفسه ان 12 مشتبها بهم يقيمون في نوفي بازار واثنين في توتين واثنين في سيينيتشا في منطقة سنجق حيث غالبية السكان من المسلمين. واوضح المصدر ان مواطنا بوسنيا اعتقل ايضا.
ومنفذ الهجوم على السفارة الاميركية الذي قالت الشرطة البوسنية بانه يدعى مولد يساريفيتش (23 عاما) يتحدر من نوفي بازار. واكد مدير وكالة الاستخبارات البوسنية المير دزوفو الجمعة انه ينتمي الى الحركة الوهابية في البوسنة.

ونفذت الشرطة الصربية مداهمات في 18 موقعا ضبطت فيها اجهزة كمبيوتر و1800 قرص مدمج وخمسين بطاقة هاتف وكاميرات واشرطة فيديو وكتبا تروج لافكار الحركة بحسب بيان.
كما تم تفتيش منزل يساريفيتش في هذه العملية.

وقال وزير الامن البوسني صديق احمدوفيتش ان الشرطة والنيابة نفذتا في البوسنة المجاورة عمليات مداهمة.
واضاف خلال مؤتمر صحافي quot;اليوم وفي الايام المقبلة ستنفذ عمليات مداهمة في كل المواقع التي لها اي صلة بهذا الحادثquot;.

واعلن quot;حربا مفتوحة على اي شكل من اشكال الاصوليةquot;.
وقال المدعي البوسني دوبرافكو كامبارا ان محققين محليين يتعاونون quot;بشكل دائمquot; مع السلطات الصربية والسفارة الاميركية.

واضاف quot;رجالنا على الارض (...) ويستجوبون عددا من الاشخاصquot;، رافضا اعطاء مزيد من التفاصيل حول المداهمات والتحقيقات.
واوضح ان الرجل الذي فتح النار الجمعة على السفارة الاميركية في ساراييفو قبل ان يصاب برصاص الشرطة لا يزال يعالج في المستشفى في ساراييفو وسيعتقل لدى خروجه quot;خلال يوم او يومينquot;.

وهذا هجوم غير مسبوق في البوسنة على مبنى اميركي وحادث يكشف المخاطر الارهابية التي تهدد هذا البلد.
وعرضت محطات التلفزيون المحلية لقطات لشاب ملتح يرتدي ملابس الاصوليين المحليين وهو يتجول في احد اكبر شوارع المدينة حاملا رشاشا بيده.

وبدأ يطلق النار على السفارة الاميركية ما تسبب بجرح احد حراسها الذي نقل بدوره الى المستشفى.