سراييفو: جدد وزير داخلية صربيا ايفيتسا داتشيتش اليوم تعهد صربيا بالقاء القبض على ما تبقى لديها من مجرمي الحرب المطلوبين لمحكمة لاهاي لجرائم الحرب خاصا بالذكر غوران حاجيتش الذي ما زال فارا من العدالة.

واضاف داتشيتش ان صربيا لم تعد تملك من الوقت ما يكفي للوفاء بالتزاماتها تجاه المحكمة مشددا على ضرورة ازالة الحكومة الصربية لكافة العقبات التي تحول دون التحاقها بالاتحاد الاوروبي وخاصة تلك المتعلقة بملف التعاون مع محكمة لاهاي لجرائم الحرب.

واشار داتشيتش في حديث لتلفزيون صربيا مساء اليوم ان القاء القبض على حاجيتش قد اصبحت مسألة وقت وان بلاده ودون ادنى شك ستقوم بتسليمه لمحكمة لاهاي لمواجهة المسؤولية عن الكثير من جرائم الحرب في كرواتيا و شمال البوسنة.

وشدد داتشيتش على ان الشعب الصربي لا يرغب في التضحية بمستقبله الاوروبي بسبب حاجيتش وان الشعب الصربي سيعيش حياة افضل من دون وجود حاجيتش على اراضيه الامر الذي يستدعي قيام السلطات الامنية المحلية بكل ما يلزم لتسليمه الى للعدالة الدولية.

يذكر ان الاتحاد الاوروبي قد اشترط على صربيا تسليم كافة مجرمي الحرب المتورطين بشكل مباشر في جرائم التطهير العرقي في البوسنة والهرسك و كرواتيا قبل انضمام صربيا لعضويته.