سراييفو: كشف وزير شؤون كوسوفو في حكومة صربيا غوران بوغدانوفيتش عن إمكانية بدء المفاوضات بين حكومتي صربيا وكوسوفو في شهر آذار- مارس القادم.

وقال بوغدانوفيتش في حديث هاتفي إن ذلك جاء بعد اقناع الاتحاد الاوروبي قادة صربيا وكوسوفو للجلوس الى طاولة المفاوضات وقبول الحل التفاوضي كوسيلة وحيدة لمعالجة الخلافات بين الطرفين والناجمة عن اعلان كوسوفو الاستقلال.

وأضاف أن حكومات كل من صربيا وكوسوفو قد وافقتا على البدء في المفاوضات المباشرة بين الطرفين تكون هي الاولى منذ استقلال كوسوفو.

وأوضح الوزير الصربي أنه quot;تجنبا لخلق اي تعقيدات في المفاوضات فأنها ستبدأ بالمواضيع الأكثر بساطة والتي لا توجد خلافات كبيرة بين الطرفين حولها كتلك المتعلقة بعودة اللاجئين وحرية التنقل وحقوق الملكية الفردية والحريات الدينية وغيرهاquot;.

واكد ان القضايا الخلافية الاكثر تعقيدا سيتم تناولها في مراحل متأخرة من المفاوضات وذلك بعد ارتفاع مستوى الثقة بين الطرفين.

وأشار في هذا السياق الى اهمية نجاح تلك المفاوضات لما في ذلك اثر على الامن الاقليمي لكل منطقة البلقان التي عصفت بها الكثير من الحروب خلال العقدين الاخيرين.

وإستبعد بوغدانوفيتش قيام اي صراع مسلح جديد في المنطقة وذلك quot;لادراك كافة القيادات السياسية في المنطقة اهمية المحافظة على السلم اضافة الى طموحات دول المنطقة في الانضمام للاتحاد الاوروبيquot;.