Florim Behluli , a 41-year-old Albanian born ...

ذكرت تقارير إعلامية أن 10 دول ربما ستعترف في بحر الأسبوع القادم باستقلال كوسوفو التي أعلنت السلطات الألبانية انفصالها عن صربيا في العام 2008.

سراييفو: ظهرت هذه الأنباء بعد أكثر من أسبوعين على الكشف عن قرار غير ملزم لمحكمة العدل الدولية بهذا الخصوص.

ويفيد القرار الصادر عن المحكمة المذكورة في 22 يوليو/حزيران أن إعلان استقلال كوسوفو لا ينتهك القانون الدولي. وقد أشارت المحكمة حينها إلى أنها لم تنظر في قضية تداعيات إعلان الاستقلال.

وذكرت صحيفة quot;إكسبرسquot; الصادرة في برشتينا في عددها الصادر اليوم الأحد أنه من المنتظر أن تعلن 10 دول جديدة اعترافها باستقلال كوسوفو، وخاصة من دول منطقة حوض الكاريبي، وكذلك من آسيا. ولم تستبعد مصادر الصحيفة أن تعترف اندونيسيا باستقلال كوسوفو.

وكثفت صربيا في الآونة الأخيرة جهودها الدبلوماسية مطالبة باستئناف المحادثات حول وضع كوسوفو. وقد طرحت بلغراد نهاية يوليو الماضي للنقاش في الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع قرار يقضي بإطلاق محادثات جديدة حول quot;المسائل المفتوحةquot; بين بلغراد وبريشتينا.

وكان السلطات الألبانية في كوسوفو قد أعلنت في 17 فبراير/شباط 2008 من جانب واحد استقلال الإقليم عن صربيا، وذلك بدعم من الولايات المتحدة وعدد من دول الاتحاد الأوربي.

وقد اعترفت باستقلال كوسوفو إلى الآن 69 دولة من أصل الدول الـ192 الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة، فيما رفضت كل من روسيا والصين والهند وعدد من الدول ذات النفوذ الاعتراف بكوسوفو، معتبرة أن ألبان الإقليم انتهكوا بانفصالهم هذا القانون الدولي.