بروكسل: كشفت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالإتحاد الأوروبي كاثرين اشتون اليوم عن تلقيها رسالة من كبير المفاوضين الإيرانيين لبرنامج إيران النووي سعيد جليلي يدعو فيها الى استئناف المفاوضات الخاصة بازمة الملف النووي الايراني والتي توقفت منذ اكثر من عام.

وقالت آشتون للصحافيين عقب وصولها من إجتماع وزراء خارجية الدول الاعضاء في الإتحاد الاوروبي quot;انها رسالة قصيرة لكن تتحدث عن البرنامج النووي الإيراني و تقترح ايضا ان علينا استئناف المفاوضات الخاصة بهذا البرنامجquot;.

واوضحت ان مستشاريها السياسيين يتباحثون مع نظرائهم في فرنسا و المانيا و المملكة المتحدة والصين و روسيا و الولايات المتحدة الامريكية لبحث ما اذا كان مفيدا استئناف هذه المفاوضات.

واعربت آشتون عن تفاؤل حذر لنجاح مثل هذه المفاوضات حيث قالت quot;ومن الأشياء التي يجب بحثها عندما نذهب الى الحوار ماالبنود التي سيتم طرحها في هذه المفاوضات و ماذا يتعين علينا القيام به والخطوات التي نحن بحاجة الى اتخاذها للمضي قدما في هذا الملفquot;.

وكشفت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالإتحاد الأوروبي كاثرين آشتون عن ان المستشارين السياسيين سيجتمعون اليها في وقت لاحق اليوم لاطلاعها على نتائج محادثاتهم حول استئناف المفاوضات مع ايران حول برنامجها النووي.

يذكر ان إيران اقترحت استئناف المحادثات مع مجموعة(خمسة زائد واحد) المكونة من الاعضاء الدائمين في مجلس الامن الدولي بالاضافة الى المانيا حول ملفها النووي في مدينة اسطنبول التركية.