واشنطن: اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما ان للولايات المتحدة quot;فكرة جيدةquot; عن مدى تقدم البرنامج النووي الايراني وقد استعدت منذ وقت طويل لعملية عسكرية محتملة، وذلك في مقابلة بثت الاثنين.

وقال اوباما لشبكة ان بي سي quot;لدينا فكرة جيدة عما يحصل في برنامجهم النوويquot;، لكنه تدارك ان quot;احدى الصعوبات تكمن في ان ايران نفسها منقسمة اكثر من ذي قبل، ومعرفة من يتخذ القرارات في لحظة ما هو امر معقدquot;.

وتؤكد طهران ان برنامجها النووي سلمي، في حين تعتبر الولايات المتحدة انه ينطوي على اهداف عسكرية. وتحدثت اسرائيل اخيرا عن احتمال شن ضربة عسكرية على ايران لمنعها من امتلاك سلاح نووي.

وتابع اوباما quot;لقد خططنا طويلا لمختلف الخيارات في الاعوام الاخيرة (...) نحن مستعدون لتنفيذها اذا دعت الحاجةquot;، مؤكدا ان حلا دبلوماسيا لهذه الازمة لا يزال ممكنا.

وفي القسم الاول من هذه المقابلة الذي بث الاحد، اوضح اوباما ان اسرائيل لم تتخذ قرارا في شان توجيه ضربة عسكرية للمنشات النووية الايرانية.

وكررت واشنطن الجمعة انها تعطي الاولوية للقنوات الدبلوماسية، داعية اسرائيل الى quot;افساح المجال امام تاثير العقوباتquot;.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست في مقال الخميس ان وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا يرى ان هناك quot;احتمالا كبيراquot; لان تقوم اسرائيل بضرب المنشآت النووية الايرانية في الربيع.