القدس: اشار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد الى ان البرنامج النووي الايراني المثير للجدل سيشكل الموضوع الرئيسي لمحادثاته مع الرئيس الاميركي باراك اوباما في البيت الابيض في 5 اذار/مارس.

واعلن نتانياهو في الجلسة الاسبوعية للحكومة الاسرائيلية في القدس في بيان ان quot;تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية اعطى من لا يزالون بحاجة تأكيدا واضحا على ان تقديرات اسرائيل بشأن البرنامج النووي الايراني مبررةquot;.

واضاف نتانياهو ان quot;ايران تتقدم بخطى حثيثة وبوقاحة في برنامجها النووي، غير آبهة بكامل قرارات المجتمع الدوليquot;، موضحا ان هذه المسألة ستشكل quot;الموضوع الرئيسيquot; خلال لقائه مع اوباما.

واقرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة في تقريرها الفصلي بوجود quot;خلافات كبيرةquot; مع طهران بشأن توضيح برنامجها النووي الذي يشتبه الغرب بانه يخفي شقا عسكريا، على الرغم من النفي الايراني.

وتخضع اسرائيل لضغوط كبيرة من الولايات المتحدة والدول الاوروبية لثنيها عن مهاجمة ايران، واعطاء فرصة للعقوبات الدولية التي تهدف الى ارغام ايران على التخلي عن برنامجها النووي.

وضاعف مسؤولون اسرائيليون في الاونة الاخيرة تصريحاتهم بشأن امكانية توجيه ضربة لايران للقضاء على برنامجها النووي.

وغالبا ما تعتبر اسرائيل القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط، الا انها تعتمد سياسة الضبابية في ما خص هذا الموضوع.

من جهة ثانية ندد نتانياهو quot;بالجرائم ضد مدنيين ابرياء في سورياquot; حيث سقط آلاف القتلى منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية في اذار/مارس 2011.