واشنطن: حذرت الولايات المتحدة الامريكية هنا اليوم من ان باكستان ستواجه عقوبات quot;متعددةquot; اذا مضت في خططها لاقامة خط انابيب للغاز الطبيعي مع ايران.

وذكرت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية فيكتوريا نولاند quot;ان ايران تبذل كافة الجهود مع جميع الدول ونحن ندرك ان باكستان لديها احتياجات في مجال الطاقة ونعمل مع حكومة اسلام اباد للمساعدة على تلبية هذه الاحتياجات ونحن نشجعها على التفكير مليا قبل الانحياز الى شريك غير جدير بالثقةquot;.
ويقول مسؤولون باكستانيون انهم يخططون للبدء بالمشروع على الرغم من التحذيرات الامريكية.

واضافت نولاند quot;لدينا انواع متعددة من العقوبات بالنسبة الى باكستان ولدينا اسباب تجعلنا نعتقد أن هذا الاسلوب هو فكرة سيئة ونأمل ألا نمضي قدما في هذا الاتجاهquot;.
وتعمل الولايات المتحدة على الضغط على ايران من النواحي المالية في محاولة لايقاف برنامجها النووي.

واوضحت نولاند ان quot;سياستنا هي القيام بكل شيء نستطيعه لاعاقة امتلاك ايران اسلحة نووية وليس هناك اي خيار متوافر غير هذاquot;.
ولكن باكستان تعارض الاصفطاف في الخط الامريكي قائلة انها تحتاج الى ايران الجارة لتلبية احتياجاتها الشدية من الطاقة.

وكانت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون قالت لممثلي لجنة فرعية من النواب في وقت سابق ان quot;العقوبات يمكن ان تلحق ضررا بالغا لباكستان اذا مضت قدما في خططها كما ان اقتصاد اسلام اباد هو بالفعل في حالة يرثى لهاquot; مضيفة ان العقوبات يمكنها ان quot;تقوض وضعها الاقتصاديquot;.
وكما تضغط واشنطن على باكستان فانها تطلب من الهند والصين وتركيا تقليص وارداتها من النفط الخام الايراني.
وقالت كلينتون في وقت سابق من هذا الاسبوع ان الولايات المتحدة اجرت محادثات quot;مكثفة جدا وصريحة جداquot; مع الدول الثلاث حول هذه القضية.