قاعدة غوانتانامو: اعترف الباكستاني مجيد خان الذي يعتقد انه احد شركاء مدبر اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 بذنبه الاربعاء امام محكمة عسكرية في غوانتانامو ما قد يسرع محاكمات المعتقلين في القاعدة الاميركية في كوبا والتي كانت متوقفة حتى الان.

واعترف مجيد خان (32 عاما) المعتقل منذ تسعة اعوام quot;بالتآمر والقتل ومحاولة القتل في انتهاك لقوانين الحرب وتقديم دعم مادي لمنظمة ارهابية وبالتجسسquot;.

وتحدث خان بالانكليزية بطلاقة قبل ان توجه اليه التهمة رسميا.

وكان خان اقام سبع سنوات في الولايات المتحدة قبل ان يعتقل في باكستان في 2003.

وكان من المحتمل ان يتعرض خان للسجن المؤبد في حال ادانته لكن عقوبته قد تخفض بموجب اتفاق مع الاتهام لم يكشف عن مضمونه.

وبحث الدفاع والادعاء في جدوى نشر هذه الوثيقة التي قد تحمل المتهم على الادلاء بشهادته ضد معتقلين اخرين مقابل خفض عقوبته.

واعرب احد محاميه جوناثان ويلز ديكسون عن quot;قلقهquot; من نشر هذه الوثيقة بسبب quot;تهديدات محددةquot;. وقال quot;الاتهامات تتعلق بالمجال العام لكن هذا لا ينطبق على طبيعة الاتفاقquot;.

وطلبت المدعي العام كورتني سوليفان نشر نص الاتفاق بالكامل معتبرة ان quot;المخاطر تتعلق بالمجال العامquot;.

وبموجب هذا الاتفاق، لن تصدر عقوبة بالسجن على خان تزيد عن 25 سنة عند اصدارها في غضون اربع سنوات في 29 شباط/فبراير 2016 بحسب وثيقة قانونية نشرها البنتاغون عشية الجسلة.

وبهذا الاعتراف اقر خان بانه خطط لاعتداءات تستهدف محطات بنزين في الولايات المتحدة والتخطيط لاغتيال الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف. وبحسب القرار الاتهامي، قام بذلك تحت اشراف مواطنه خالد شيخ محمد العقل المدبر لاعتداءات ايلول/سبتمبر 2001.

كما يتهم بانه سلم بناء لطلب خالد شيخ محمد مبلغ 50 الف دولار استخدمت لتفجير قنبلة في فندق ماريوت في جاكرتا ما اوقع 11 قتيلا في 2003.