قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كابول: طالبت حركة طالبان بنقل معتقلي غوانتانامو الى قطر في اثناء مفاوضات ثنائية مع الولايات المتحدة الامر الذي يعارضه الرئيس الافغاني quot;بقوةquot;، على ما اعلن متحدث باسم حميد كرزاي لفرانس برس الجمعة.

وقال ايمال فايزي quot;نحن نؤيد الافراج عن معتقلي غوانتانامو. لكننا لا نريد ان يذهبوا الى قطر مباشرة. ان حكومتنا تعارض ذلك بقوةquot;.

وتابع ان كرزاي اطلع على هذا المشروع quot;عشية مؤتمر بونquot; (المانيا) حول افغانستان واضاف quot;عندما تحدث الاميركيون الى الرئيس كانت المرة الاولى التي يطلع فيها على امر من هذا القبيلquot;.

واوضح quot;التقى الاميركيون وطالبان عدة مرات. وهذا امر ناقشه الطرفان. نحن نجهل اسبابهquot;.

واردف quot;لكن موقفنا واضح جدا: نريد فترة انتقالية بادارة الافغانquot; مضيفا ان الحكومة الافغانية quot;تريد المشاركة في المفاوضاتquot;.

وتابع quot;لا يمكن ارسال (المعتقلين) مباشرة الى قطر. هذا تقويض لسيادتنا وللقانون الافغاني ولدستورنا. افغانستان دولة مستقلة كما تعلمونquot;.

وتضم قاعدة غوانتانامو البحرية الاميركية في كوبا منذ حوالى عشر سنوات معتقلين من افغانستان. ووصل عدد المعتقلين في القاعدة في وقت ما الى 778، فيما كان حوالى 171 معتقلا ما زالو محتجزين فيها في 10 تشرين الثاني/نوفمبر وهو موعد زيارة فرانس برس المكان.

واعلنت حركة طالبان الثلاثاء عن التوصل الى اتفاق مبدئي لفتح مكتب تمثيلي خارج البلاد مع عدد من المحاورين من بينهم قطر للتمكن من التفاوض، وذلك للمرة الاولى في النزاع المستمر منذ عشر سنوات.

لكنها تطلب quot;في المقابلquot; الافراج عن معتقلي غوانتانامو.