واشنطن: قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند في واشنطن الأربعاء إن الولايات المتحدة لم تتخذ قرارًا بالإفراج عن معتقلين في معتقل غوانتانامو لتسريع مفاوضات سلام مع طالبان الأفغان.

وأعلنت المتحدثة ردًا على سؤال بشأن معلومات مفادها أن واشنطن وافقت على هذا الموضوع quot;بشأن غوانتانامو، ينبغي القول بكل بساطة إن أي قرار لم يتخذ في ما يتعلق بعمليات إفراجquot; عن معتقلين.

وأعربت حركة طالبان الثلاثاء عن quot;استعدادهاquot; لفتح مكتب سياسي خارج أفغانستان لإجراء مفاوضات سلام في خطوة أولى تاريخية من جانبها في هذا الاتجاه بعد عشرة أعوام من النزاع مع حكومة كابول وحلفائها في الحلف الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة. إلا أن طالبان تطالب في الوقت نفسه quot;في المقابلquot; بالإفراج عن معتقلين من حركتهم في قاعدة غوانتانامو الأميركية في كوبا.

وردًا على سؤال عمّا إذا كانت الحكومة الأفغانية وجّهت من جانبها طلبًا للإفراج عن معتقلين، أجابت نولاند quot;لن نعطي أي تفصيل حول هذه المحادثات التي يجريها الأفغان، لا اليوم ولا غدًا. هذا سيكون غير منتجquot;.

وأعلنت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية أن واشنطن quot;على استعداد لدعمquot; إنشاء مكتب تمثيلي لطالبان خارج أفغانستان شرط أن يحترم القواعد الدولية. وأشارت نولاند إلى أن الولايات المتحدة وأفغانستان تسعيان إلى التوصل إلى مصالحة ملموسة قائمة على عدول طالبان عن العنف ووقف دعمها للقاعدة، وانضمامها إلى الدستور الأفغاني، الذي يضمن حقوق الإنسان.

ورفضت حركة طالبان دائمًا حتى الآن البحث مع الحكومة الأفغانية وحلفائها، طالما أن كل الجنود الغربيين، الذين طردوها من السلطة في 2001، لم يغادروا البلد.

لكن طالبان لم تشر إلى الحكومة الأفغانية الثلاثاء في بيانها، ما أعطى الانطباع بأنهم يريدون التفاوض مباشرة مع الولايات المتحدة. ووافق الرئيس الأفغاني حميد كرزاي الأربعاء على مبدأ المفاوضات الثنائية بين المتمردين في طالبان والولايات البمتحدة.