واشنطن: يقوم مسؤول كوري شمالي كبير الاسبوع المقبل بزيارة نادرة الى الولايات المتحدة حيث سيزور احدى الجامعات، حسب ما ذكرت وزارة الخارجية الاميركية.

وقال المصدر ان ري يونغ-هو، نائب وزير الخارجية وممثل كوريا الشمالية في المحادثات السداسية (الولايات المتحدة والكوريتان والصين واليابان وروسيا) حول نزع السلاح النووي في كوريا، سوف يزور ماكسويل سكول التابعة لجامعة سيراكوزي (ولاية نيويورك) من السابع الى التاسع من اذار/مارس.

واوضحت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند انه من غير المقرر عقد اي لقاء مع مسؤولين اميركيين quot;حتى الانquot;.

ولا تقيم الولايات المتحدة علاقات دبلوماسية مع بيونغ يانغ ولكنها تمنح تأشيرات دخول لكوريين شماليين منذ عدة سنوات على امل الحصول على معلومات عن النظام الستاليني.

وبالنسبة للاتفاق بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الذي اعلنت عنه بيونغ يانغ الاربعاء والتي قالت ان واشنطن تعهدت بتقديم مفاعلات تعمل بالمياه الخفيفة لانتاج الكهرباء، قالت نولاند انه من السابق لاوانه التحدث عن هذا الموضوع مشيرة الى ان الاعلانين اللذين صدرا الاربعاء في بيونغ يانغ وواشنطن هما quot;خطوة انتقاليةquot; لاستئناف المحادثات السداسية.

وقالت quot;كنا دائما واضحين حيال وجوب التزام الكوريين الشماليين اولا بواجباتهم حول نزع الاسلحة النووية (...) قبل البحث في اي امر اخرquot;.