اوتاوا : اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة رغبته في quot;الحفاظ على حرية اسرائيلquot; في الرد على التهديدات الايرانية وذلك في اليوم الاول من زيارة لكندا تسبق لقاءه المرتقب باهتمام مع الرئيس الاميركي.
وقال نتانياهو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكندي ستيفن هاربر quot;اريد الحفاظ على حرية اسرائيل في المناورة وفقا للتهديداتquot; الايرانية، مضيفا quot;كل بلد سيطالب بهذا الشيء نفسهquot;.

وفي الوقت الذي تلوح فيه اسرائيل بهجوم محتمل على المواقع النووية الايرانية المح نتانياهو الى ان ذلك لن يحدث دون موافقة اميركية وقال quot;لم اضع خطا على الرمال للولايات المتحدة ولن افعل ذلكquot;.
من جانبه اكد رئيس الوزراء الكندي، الذي اصبح في السنوات الاخيرة من اقوى حلفاء اسرائيل في العالم، على quot;حقquot; اسرائيل في الدفاع عن نفسها حيال التهديدات الايرانية لكنه ابدى quot;تفضيلهquot; لتسوية سلمية متعددة الاطراف للملف النووي الايراني.

وتطالب اسرائيل ايران بازالة منشاتها النووية تحت الارض في قم والتوقف عن تخصيب اليورانيوم والتخلص من كل المعدات المخصبة باستثناء تلك التي تتيح لها انتاج نظائر مشعة للاستخدام الطبي او المدني.
وقد شددت الدول الغربية عقوباتها على ايران التي تتهمها بالعمل في الخفاء على برنامج تسلح نووي، الامر الذي تنفيه طهران.