رام الله: دعا عضو اللجنة المركزية لحركة ' فتح' صائب عريقات السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون والمفوضة السامية للعلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون للتدخل الفوري للإفراج عن الأسيرة هناء شلبي وإلغاء ما يسمى قانون الاعتقال الإداري، الذي قامت سلطة الانتداب البريطاني بإلغائه عام 1948.

جاء ذلك أثناء لقاء عريقات مع مبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة روبرت سيري، وممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين جون جوتيرات، كل على حدة.

وقال عريقات إن الرئيس الفلسطينى يبذل قصارى جهده تجاه ملف الأسرى والمعتقلين، حيث تحدث بمسألة الأسيرة هناء شلبي مع القنصل الأميركي العام دانيال روبنستين، وطالب بالإفراج الفوري عن كافة الأسرى والمعتقلين، وخاصة الذين اعتقلوا قبل نهاية العام 1994، والمرضى، وكبار السن، والنساء والأطفال، والقادة وعلى رأسهم أحمد سعدات، ومروان البرغوثي، وعزيز الدويك، وفؤاد الشوبكي.

وعلى صعيد آخر أكد عريقات أن الحكومة الإسرائيلية تتحمل المسؤولية الكاملة عن إخراج عملية السلام عن مسارها، حيث اختارت الاستمرار في الاستيطان والإملاءات وفرض الحقائق على الأرض.

وأضاف quot;إذا ما أراد المجتمع الدولي إعادة عملية السلام إلى مسارها فعليه إلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف الاستيطان وبما يشمل القدس الشرقية، وقبول مبدأ الدولتين على حدود 1967quot;.