باريس: اعتبر رئيس الوزراء الفرنسي السابق والمرشح للانتخابات الرئاسية دومينيك دوفيلبان الاحد ان quot;الوقت حان للتفكير بتحرك ميدانيquot; في سوريا، مقترحا شن quot;ضربات محددة الاهدافquot; ضد نظام بشار الاسد.

وقال دوفيلبان لقناة فرانس 3 quot;حان الوقت للتصرف بعزم مع الجامعة العربية لانشاء هيئة تدخل انسانيquot;.

واضاف quot;لا يكفي الكلام عن ذلك كي يحصل، المطلوب وضع جدول زمني. فلنعط بضعة اسابيع للمجتمع الدولي كي يتحرك ولنحضر خطة بديلة، ضربات محددة الاهدافquot;.

واشار رئيس الوزراء السابق الذي شغل منصب وزير الخارجية ابان حكم الرئيس السابق جاك شيراك الى ان quot;الوقت حان للتفكير بتحرك ميداني، بضربات محددة الاهداف على المؤسسات المدنية والعسكرية السورية في آنquot;.

ورأى انه quot;في حال عدم التهديد بالقوة، فإن الحكم السوري لن يغير تصرفاتهquot;.

ولا تعبر القوى الغربية عن اي نية لاستخدام القوة العسكرية ضد نظام بشار الاسد على رغم استمرار القمع الدامي للاحتجاجات منذ اندلاعها في اذار/مارس 2011. وتحدثت دول عربية عن امكان ارسال quot;قوات عربيةquot; الى سوريا.

وادت اعمال العنف في سوريا الى سقوط اكثر من 7500 قتيل بحسب الامم المتحدة منذ اذار/مارس 2011. واعلنت فرنسا مؤخرا اغلاق سفارتها في دمشق.

ومن ابرز المحطات التي طبعت مسيرة دوفيلبان عندما كان وزيرا للخارجية، اعلانه في خطاب امام الامم المتحدة في نيويورك في شباط/فبراير 2003 رفض فرنسا التدخل العسكري الداهم حينها ضد نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين.