قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يؤكد الناشطون السوريون على تصميمهم على التظاهر حتى اسقاط النظام الذي يواصل عمليات القمع وان الحركة الاحتجاجية لم تتراجع بعد ستة اشهر على انطلاقتها. وفيما دعت واشنطن الاميركيين لمغادرة سوريا، اوضح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ان الاسد لا يفي بوعوده.

اكد نشطاء ان التظاهرات في سوريا مستمرة حتى اسقاط النظام

دمشق: بعد ستة اشهر على انطلاقتها، لم تتراجع حركة الاحتجاج ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد فيما يؤكد الناشطون تصميمهم على التظاهر حتى اسقاط النظام الذي يواصل عمليات القمع، معلنين تشكيل quot;المجلس الوطنيquot; المكلف تنسيق تحركهم ضد النظام.

ودعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس الى القيام بعمل دولي quot;موحدquot; ضد النظام السوري، واتهم الرئيس السوري بشار الاسد بانه لم يف بالوعود الكثيرة التي قطعها.

واوضح quot;انه (الاسد) لا يفي بوعوده. لقد طفح الكيل. على المجتمع الدولي فعلا اتخاذ اجراءات موحدة والتحدث بصوت واحدquot;.

وقال بان كي مون في مؤتمر صحافي انه يجب القيام بعمل بعد ان تجاهل الاسد quot;الدعوات الملحةquot; من الجامعة العربية وغيرها من المنظمات الدولية.

واعرب بان كي مون عن قلقه بشكل خاص بشان ما وصفه بـquot;الطريقة القمعية المفرطة في التعاملquot; مع الاحتجاجات التي قتل فيها اكثر من 2600 شخص حتى الان.

وقدم معارضون سوريون الخميس في اسطنبول تشكيلة quot;المجلس الوطنيquot; الذي يضم 140 عضوا والهادف الى تنسيق تحركهم ضد النظام السوري كما افادت مراسلة وكالة فرانس برس.

كما عبروا عن وحدتهم خلف ثلاثة مبادىء: مواصلة النضال الى حين سقوط نظام الرئيس بشار الاسد واللجوء الى وسائل سلمية والحفاظ على سلامة اراضي سوريا.

ويقيم 60% من اعضاء المجلس الذي اعلن عن انشائه في 23 اب/اغسطس في سوريا والباقون من المنشقين في المنفى كما اعلن عبد الباسط سيدا احد اعضائه خلال مؤتمر صحافي.

ولم يعلن المنظمون سوى اسماء 72 عضوا وفضلوا ابقاء اسماء بقية الاعضاء غير معلنة لاسباب امنية.

وقالت بسمة قضماني الناطقة باسم المنشقين بحسب ترجمة بالتركية لتصريحاتها quot;بعد انجاز اول شق من الاجتماعات التشاورية، قررت مجموعات شباب الثورة والحركات والشخصيات السياسية والناشطون والتكنوقراط تشكيل المجلس الوطني السوريquot;.

ودعا الناشطون الى التظاهر الجمعة تحت شعار quot;جمعة ماضون حتى اسقاط النظامquot;.

وكتبوا على صفحتهم على فيسبوك quot;عندما نقتل نزداد اصرارا، عندما نعتقل نزداد اصراراquot; واضافوا quot;الثورة انطلقت ولن يوقفها سوى اسقاط النظامquot;.

واضافوا quot;جيل جديد ولد في سوريا خلال ستة اشهر من الثورة، جيل لا يقبل الخنوع لطاغية ولا السجود لصورهquot;.

ميدانيا تواصل قوات الامن عملياتها الامنية. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان quot;لليوم الثالث على التوالي تنفذ قوات امنية وعسكرية سورية حملة مداهمات واعتقالات في مدينتي الزبداني ومضايا واسفرت الحملة عن اعتقال 126 شخصا خلال الايام الثلاثة الماضيةquot;.

وتتواصل عملية عسكرية واسعة النطاق ايضا في جبل الزاوية (شمال غرب) بعد مقتل ثمانية اشخاص الاربعاء بحسب المرصد الذي اشار الى ان خطوط الهاتف لا تزال مقطوعة في مدينة سراقب.

وفي حمص (وسط) توفي شابان الخميس متاثران باصابتهما خلال عمليات امنية اليومين الماضيين.

ومساء الاربعاء نظم المتظاهرون مسيرات في دمشق وضواحيها وفي حمص ودرعا (جنوب) ومحافظة ادلب (شمال غرب) quot;رغم الانتشار الكثيف والاعتقالات الواسعة التي قامت بها قوات الامنquot; كما قال رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان.

ومنذ بدء حركة الاحتجاج في منتصف اذار/مارس اوقعت حملة قمع الاحتجاجات اكثر من 2600 قتيل غالبيتهم من المدنيين بحسب الامم المتحدة.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان فان اكثر من 70 الف سوري اوقفوا خلال هذه الفترة. وقال عبد الرحمن quot;ما زال عدد المعتقلين حتى الان يربو عن 15 الف معتقلquot; مضيفا quot;وهناك الالاف من المتوارين لا يعرف اذا هم متوارون او معتقلونquot;.

واضاف عبد الرحمن quot;استخدمت المدارس والملاعب الرياضية كمراكز اعتقالquot;.

ويقول برهان غليون مدير مركز دراسات الشرق في جامعة السوربون ان شباب الثورة ولو انهم يتبعون هدفا محددا وهو اسقاط النظام، الا انهم quot;غاضبون من عجز المعارضة الرسمية على الاتحادquot;.

وقد عين غليون في 29 اب/اغسطس بدون علمه رئيسا للمجلس الوطني الانتقالي السوري من قبل لجان تنسيق الثورة.

من جهته يواصل النظام السوري تجاهل الادانات الدولية.

وقالت مستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان في تصريحات نشرتها الصحافة المحلية ان quot;الاولوية الان في سوريا هي لاستعادة الامن والاستقرار والسير قدما بالاصلاحات التي بدات بشكل حثيثquot;.

واضافت quot;ما تواجهه سوريا من ضغوط غربية ياتي كجزء من مخططات كبرى في الغرب من اجل تفتيت العالم العربيquot;.

وفي هذا الجو المتوتر، وقع حادث بعد ظهر الخميس على الحدود مع لبنان حيث اصيبت شاحنة تابعة للجيش اللبناني بعيارات نارية اطلقها جنود سوريون عصر الخميس ما ادى الى تعطلها في منطقة حدودية في شمال لبنان على بعد حوالى كيلومتر من الاراضي السورية، بحسب ما افاد مصدر امني وكالة فرانس برس.

واوضح المصدر ان شاحنة للجيش اللبناني على متنها خمسة جنود، كانت تقوم بدورية على مشارف بلدة المونسة الحدودية عندما اصيبت بطلقات نارية مصدرها الجيش السوري. ولم يصب اي من الجنود بأذى.

دبلوماسيا، اعتبر البرلمان الاوروبي الخميس ان الرئيس السوري quot;فقد شرعيتهquot; بسبب استعمال القوة ضد المتظاهرين ودعاه الى التنحي quot;فوراquot;.

وفي قرار صادق عليه في ستراسبورغ، دعا البرلمان الاوروبي quot;الرئيس بشار الاسد ونظامه الى التنحي فورا عن الحكمquot;.

وادان النواب ايضا في قرارهم quot;التصعيد في استعمال القوة ضد المتظاهرين المسالمين والمطاردات العنيفة والمنهجية بحق الناشطين المطالبين بالديمقراطية والمدافعين عن حقوق الانسان والصحافيينquot;.

وفي باريس، تستقبل وزارة الخارجية الفرنسية الخميس والجمعة اعضاء من المعارضة السورية من اجل تطوير اتصالاتها مع المعارضين لنظام الرئيس السوري بشار الاسد كما اعلن المتحدث باسم الوزارة برنار فاليرو.

وقال فاليرو في تصريح صحافي quot;كانت لنا على الدوام اتصالات مع المعارضة، في سوريا والخارج. وكما اكد وزير الخارجية (الان جوبيه) ان نيتنا هي تطوير هذه الاتصالاتquot;.

ولم يشأ المتحدث الكشف عن هوية الاشخاص الذين سيتم استقبالهم في وزارة الخارجية لاسباب تتعلق بquot;امنهمquot;.

وقد اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الخميس انه يهدي الزيارة التي قام بها الى طرابلس برفقة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الى كل quot;الذين يتطلعون الى سوريا حرةquot;.

واشنطن تدعو الاميركيين الى مغادرة سوريا فورا

ودعت الولايات المتحدة الخميس رعاياها الى quot;مغادرة سوريا فورا طالما ان وسائل نقل تجارية لا تزال متوفرةquot;.

وجاء في مذكرة تحذيرية من وزارة الخارجية الاميركية انه بعد ستة اشهر من الاحتجاجات والقمع العنيف، يتعين على الاميركيين الذين سيبقون في البلد العمل على quot;الحد من تنقلاتهم غير الاساسيةquot;.

وابعد quot;من الفوضى وعدم استقرارquot; الوضع في سوريا، تهدف المذكرة الجديدة التي تحل محل مذكرة سابقة صدرت في الخامس من اب/اغسطس، الى الاخذ في الاعتبار الدعوة الى تغيير النظام التي كان اطلقها الرئيس الاميركي باراك اوباما في 18 اب/اغسطس الماضي.

وتحدثت وزارة الخارجية عن quot;ارتفاع الشعور المعادي للاجانبquot; الذي يغذيه النظام الذي يتهم التدخلات الخارجية في سوريا بانها تقف وراء الاضطرابات. ويخشى ان توجه الى الاميركيين الذين يعتقلون في سوريا تهمة التحريض او التجسس.

وذكرت واشنطن بان رفض الحكومة السورية السماح للدبلوماسيين الاميركيين بالتنقل في البلاد quot;يحد بشكل خطير من قدرة الموظفين القنصليين على مساعدة المواطنين الاميركيين خارج دمشقquot;.

الولايات المتحدة ترحب بتشكيل المعارضة السورية للمجلس الوطني

كما رحبت الولايات المتحدة الخميس بتشكيل المعارضة السورية quot;المجلس الوطنيquot; بهدف تنسيق تحركات المعارضين المطالبين باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد، مشيرة الى quot;الصعوبات الكبيرةquot; التي يواجهونها لتنظيم انفسهم في ظل عمليات القمع.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر quot;نحن نحيي جهدquot; المعارضة.

واعتبر المتحدث الاميركي انه quot;من الصعب جدا عليهم تنظيم انفسهم سياسيا ووضع برنامج واعلانه في الوقت الذي يتعرض فيه اعضاؤهم وقادتهم للمطاردة والقتلquot;.

وكان معارضون سوريون ينضوون تحت لواء تنسيقيات الثورة شكلوا مجلسا آخر اطلقوا عليه اسم quot;المجلس الانتقالي السوريquot; وعينوا على رأسه برهان غليون مدير مركز الدراسات الشرق المعاصر في جامعة السوربون بباريس.

والخميس دعت واشنطن رعاياها الى quot;مغادرة سوريا فوراquot;

وكانت ادارة اوباما طالبت في 18 آب/اغسطس الرئيس بشار الاسد بالاستقالة.

التلفزيون السوري يبث quot;اعترافاتquot; للمقدم حسين هرموش اول ضابط منشق

وبث التلفزيون السوري مساء الخميس quot;اعترافاتquot; المقدم حسين هرموش الذي عاد الى سوريا في ظروف لا يزال يكتنفها الغموض بعد انشقاقه عن الجيش في حزيران/يونيو الماضي.

وقالت مصادر في المعارضة السورية انه تعرض على ما يبدو للخطف في تركيا واعيد بالقوة الى بلاده، ولكن هذه المقابلة التلفزيونية قال حسين هرموش انه قرر quot;العودةquot; الى سوريا تلقائيا.

وعن اسباب فراره وانشقاقه عن الجيش، قال هرموش انه فعل ذلك بسبب quot;ما شهدته الساحة من احداث دامية حيث سقط في الشارع قتلى كثيرونquot;.

ونفى في quot;هذه الاعترافاتquot; التي بثها التلفزيون السوري ان يكون قد فتح النار على مدنيين وقال ان quot;عصابات مسلحة كانت تقتل هؤلاء المدنيينquot;.

واكد quot;لم يعط لي اي امر باطلاق النار على مدنيين او غير مدنيينquot;.

واوضح ان quot;كثيرين اتصلوا بي من المعارضة الخارجية لكن اكتشفت بعد مرور ثلاثة اشهر ان معظمهم لهم غايات وقاموا باعطاء وعود كثيرة مثل تقديم دعم مادي وسلاح لكن لم يتم اي شيءquot;.

وعن الاطراف المعارضة الذين اتصلوا به، قال هرموش quot;اول المتصلين كانوا الاخوان المسلمين كما اتصل زهير الصديق وعبد الحليم خدام وولديه ومعظم الشخصيات التي كانت مجتمعة في انطاليا بتركياquot;، مشيرا الى ان quot;هناك اناسا طرحوا موضوع منطقة عازلة بين سوريا وتركيا وكانت هناك وعود بسلاح ومال من اجل التحرير لكن هذه كانت مجرد وعودquot;.

وقال ايضا ان quot;برهان غليون (رئيس المجلس الانتقالي السوري الذي يضم فصائل المعارضة) اتصل بي مرتين لمعرفة الاحوال والتطمينquot;.

واشار الى ان جماعة الاخوان المسلمين quot;ادخلت السلاح الى حمص وحماه وادلبquot;.

وكان المقدم حسين هرموش اعلن انشقاقه عن الجيش بداية حزيران/يونيو الماضي احتجاجا على اعمال القمع التي ينفذها نظام الرئيس بشار الاسد بحق المدنيين، ليصبح بذلك اول ضابط سوري يعلن انشقاقه عن الجيش وتكر السبحة من بعده.

وتمكن هرموش من مغادرة سوريا وشكل ما اطلق عليه اسم quot;لواء الضباط الاحرارquot; الذي يضم عشرات الضباط الذين حذوا حذوه وانشقوا عن الجيش من بعده.

ومن ناحيته، حمل quot;قائد الجيش السوري الحرquot; العقيد رياض الاسعد في بيان عبر موقع يوتيوب quot;النظام المجرم مسؤولية الحفاظ على حياة المقدم البطل حسين هرموش والافراج عنه فورا وتسليمه للسلطات التركيةquot;.

وهدد في حال لم ينفذ طلبه بquot;رد قاس يزلزل ويهدم طغيانهم من خلال عمليات توعية لكتائبنا تستهدف كافة القيادات العسكرية والمدنية والامنيةquot;.

واضاف البيان quot;نؤكد ان السلطات التركية ليس لها علاقة باعتقال المقدم البطل حسين هرموش وهي تسعى جاهدة لمعرفة حقيقة اعتقاله واسترجاعهquot;، وذلك غداة تحميل الحركة الحكومة التركية quot;المسؤولية الكاملةquot; عن تسليم هرموش الى دمشق