بروكسل: أعربت المفوضة الأوروبية العليا للشؤون الخارجية كاثرين أشتون اليوم عن تطلع الاتحاد الأوروبي إلى العمل والتعاون مع الرئيس الروسي المنتخب فلاديمير بوتين، والذي كشفت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الروسية التي جرت أمس عن فوز واضح له فيها.

وقالت آشتون في بيان quot;ان الاتحاد الاوروبي اطلع على النتائج الاولية للانتخابات الرئاسية الروسية، ونحن نتطلع الى العمل مع الرئيس الروسي المقبل، والحكومة الروسية الجديدة، مع دعم كامل لأجندتنا المشتركة الخاصة بالتطوير والحداثة والتي تغطي الاصلاحات الاقتصادية والسياسيةquot;.
واضافت quot;نأمل من الرئيس الروسي الجديد المضي قدمًا بهذه الاصلاحات من خلال الحوار مع مواطنيه والمجتمع المدنيquot;.

من جانبه قال رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز في بيان منفصل quot;أنا قلق من أن العملية الانتخابية الروسية افتقرت الإنصاف، لا سيما في ما يتعلق بالخيارات المحدودة من المرشحين والمخالفات في الاجراءات الانتخابيةquot;.

من جهته، دعا وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الاثنين في بوردو فلاديمير بوتين، الذي أعيد انتخابه الأحد رئيسًا لروسيا إلى quot;مراجعة السياسة الروسية حيال سورياquot;.

وقال جوبيه quot;اود ان أوجّه نداء الى الرئيس الجديد بوتين (...) يمكنه مراجعة السياسة الروسية حيال سورياquot;. واضاف quot;اذا تمكنا سريعًا من اصدار قرار في مجلس الأمن (الدولي) فهذا سيكون تقدمًا ملحوظًا. الأمر ليس مستحيلاً، سنعمل عليه في الايام المقبلةquot;.