موسكو: دعا رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الاثنين الى تجديد الاليات الديموقراطية منتقدا quot;الاستعراضات السياسيةquot; التي تنظمها المعارضة بعدما نجحت في حشد عشرات الالاف السبت في موسكو. وكتب بوتين في مقال طويل نشرته صحيفة كومرسانت بعنوان quot;الديموقراطية ونوعية الدولةquot; quot;اننا بحاجة الى تجديد آليات ديموقراطيتنا، يجب ان تاخذ بالاعتبار نشاطا مدنيا متزايداquot;.

وتابع ان quot;مجتمعنا المدني ازداد نضجا ونشاطا ومسؤوليةquot;.غير ان بوتين المرشح لولاية ثالثة في الكرملين في الانتخابات الرئاسية المقبلة في 4 اذار/مارس، بعد ولايتين سابقتين متتاليني بين 2000 و2008، حذر من اي quot;ديموقراطية وهميةquot;.

وقال quot;لسنا بحاجة الى وضع تقتصر فيه الديموقراطية على شعار، حين يتم تقديم استعراض سياسي وعرض لمرشحين على انهم يمثلون سلطة الشعبquot; في اشارة الى تظاهرات المعارضة. وتابع quot;علينا ان نتجنب سلوك مثل هذا الطريق الذي لا يفضي الى مكان، بل هو محاولة لتبسيط السياسة وانشاء ديموقراطية وهميةquot;.

وكتب quot;ان الديموقراطية الحقيقية لا تولد دفعة واحدة ولا تستنسخ نموذجا خارجياquot; موضحا انه quot;لا بد ان يكون المجتمع مهيئا لاستخدام الاليات الديموقراطيةquot;. ويبقى بوتين الاوفر حظا للفوز في الانتخابات الرئاسية بالرغم من التراجع الحاد في شعبيته خلال الاشهر الاخيرة. لكنه يواجه اكبر حركة معارضة منذ توليه السلطة عام 2000. وحشدت المعارضة السبت عشرات الاف الاشخاص في شوارع موسكو في ثالث تظاهرة ضخمة ضد بوتين.