واشنطن: وجه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين تحية للكونغرس الاميركي في خطابه امام المؤتمر السنوي للجنة العلاقات العامة الاسرائيلية-الاميركية (ايباك) وذلك بعد لقائه الرئيس الاميركي باراك واوباما وبحث الملف الايراني معه.
وطلب نتانياهو من حوالى 13 الف مندوب في مؤتمر ايباك، التي تعتبر اكبر مجموعة ضغط مؤيدة لاسرائيل في الولايات المتحدة، توجيه تحية الى اعضاء الكونغرس الاميركي بسبب دعمه القوي لاسرائيل كما قال.

وقال نتانياهو quot;اود ان اطلب من مؤيدي دولة اسرائيل ال13 الفا (الحاضرين) ان يقفوا ويوجهوا تحية لممثلي الولايات المتحدةquot; ما دفع بالحاضرين الى الوقوف والتصفيق بحرارة.
واضاف quot;ديموقراطيون وجمهوريون على حد سواء، اشيد بدعمكم الثابت للشعب اليهوديquot;.

وسيلتقي نتانياهو اعضاء الكونغرس الثلاثاء في ختام زيارة ليومين الى الولايات المتحدة اجرى خلالها محادثات حاسمة مع اوباما الاثنين حول طريقة التعاطي مع طموحات ايران النووية.

واشارت ادارة اوباما الى انها لا تعتقد بعد بان ايران اتخذت قرارا بتطوير سلاح نووي او ان الوقت مناسب للقيام بعمل عسكري مفضلة اعطاء فرصة للعقوبات الجديدة لكي تعطي نتائج.
لكن اسرائيل التي تعتبر ان امتلاك ايران للسلاح النووي سيشكل تهديدا لوجودها، تعتقد ان ايران قد تكون على وشك امتلاك قدرات نووية.

وفي خطابه امام ايباك حاول نتانياهو التخفيف من شأن الخلافات بينه وبين اوباما.
وقال ان الرئيس الاميركي quot;اشار بوضوح الى ان كل الخيارات مطروحة على الطاولة وان السياسة الاميركية ليست الاحتواءquot;.

واضاف quot;اسرائيل لديها نفس السياسة تماما. نحن مصممون على منع ايران من تطوير اسلحة نووية، ونترك كل الخيارات مطروحة والاحتواء ليس خيارا بالتاكيدquot;.