بروكسل: التقى سكرتير عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) أندرس فوغ راسموسن اليوم في مقر الحلف رئيس أرمينيا سركسيان سيرج، وبحث معه شراكة بلاده مع الحلف.

وقال راسموسن للصحافيين عقب الاجتماع quot;يعلّق الحلف أهمية كبيرة على شراكتنا مع أرمينيا.. ونحن ممتنون للمساهمة التي قدمتها في بعثة المساعدة الدولية لإحلال الأمن في أفغانستان (إيساف)quot;.

وأضاف أن quot;حلف شمال الأطلسي يشارك أرمينيا في العديد من الأولويات السياسية والمصالح الأمنية، ويرجع تعاوننا إلى سنوات عدة، حيث ساهمت علاقتنا في تحقيق الأمن في المنطقة الأوروبية الأطلسية، كما نتطلع إلى المضي قدمًا على هذا الطريقquot;.

وأشار إلى أن quot;قمة الحلف التي ستعقد في مدينة شيكاغو الأميركية ستشهد استعراض التقدم الذي أحرز في المرحلة الانتقالية في أفغانستان، واتخاذ قرارات بشأن التزامنا لما بعد عام 2014.. وبمجرد تولي القوات الأفغانية كامل المسؤولية الأمنية فستشارك أرمينيا بوصفها عنصرًا مساهمًا في بعثة (إيساف) بشكل وثيق في عملية التحضير لاتخاذ القراراتquot;.

من جانبه قال سركسيان إن الاجتماعات مع راسموسن وفرت quot;فرصة جيدة لتبادل وجهات النظر حول كل جوانب التعاون بين أرمينيا و(الناتو) ومناقشة القضايا المتعلقة بالمشاكل والتحديات الإقليميةquot;.

وأضاف أن بلاده quot;شاركت في التعاون النشط (للناتو) في كل مجالات الشراكة، كما إن لدينا عملية فعالة لإصلاح قطاعات الدفاع والأمن والاستجابة للكوارث، والتي تعد جزءًا مهمًا من عملية إصلاح واسعة على النطاق المحلي في أرمينياquot;.

كما تناول سركسيان خلال الاجتماع القضايا المتعلقة بمجلس شمال الأطلسي، والذي يعدّ الهيئة الرئيسة لصنع القرار السياسي للحلف، إضافة إلى التحضيرات لعقد قمة (الناتو) في شيكاغو في أيار/مايو المقبل. وتطرق أيضًا إلى آخر التطورات في عملية المفاوضات لتسوية نزاع إقليم ناجورنو كاراباخ.