باريس: دافع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي المرشح لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقبلة، الثلاثاء عن قراره دعوة الرئيس السوري بشار الاسد خلال السنوات الماضية في فترة quot;لم يكن فيها قاتلاquot;.

وردا على سؤال في مقابلة تلفزيونية ما اذا كان سيعيد الكرة وعما اذا كان سيستقبل الرئيس السوري مجددا كما فعل في 2008 و2010، قال ساركوزي quot;اعتقد اني ساستقبله مجدداquot;.

واضاف quot;حاولت ان اقنعه، حاولت ان ابعده عن (الرئيس الايراني محمود) احمدي نجاد والقادة الايرانيينquot;. واوضح quot;اقر بعدم فهمي التام كيف تغير هذا الرجلquot;.

واشار الى ان الاسد quot;قبل عامين، لم يكن يقتل نساء واطفالا في حمص. قبل عامين لم يكن ديموقراطيا ولكنه لم يكن قاتلا. لقد اصبح قاتلاquot;.

وتعرض ساركوزي لانتقادات عنيفة لدعوته الاسد الى الاستعراض العسكري بمناسبة العيد الوطني في 14 تموز/يوليو 2008.

وقال ساركوزي ايضا ان quot;بشار الاسد تصرف كقاتل وقصفت قواته بالصواريخ والقنابل مبنى كان يوجد فيه صحافيونquot;.

ولكنه كرر القول بان فرنسا التي ترغب في فتح ممرات انسانية في سوريا لن تتدخل مباشرة في هذا البلد بدون تفويض من مجلس الامن الدولي.

واضاف quot;اعتقد ان الامر لن يكون منطقيا. لن ارسل الجيش الفرنسي بدون تفويض واضح جدا من الامم المتحدة (...) لا يمكن ان يتدخل الجيش الفرنسي في بلد اجنبي في حال لم يكن مواطنو (فرنسا) في خطر ولا يوجد تفويض دوليquot;.

واوضح quot;اذن، يجب رفع الفيتو الروسي والفيتو الصيني وامل ان يكون انتخاب (رئيس الوزراء الروسي فلاديمير) بوتين رئيسا سيجعله يعيد التفكير في المسألة السورية بطريقة اخرىquot;.