باريس: اتهمت المعارضة الفرنسية السبت وزير الداخلية كلود غيان المقرب من الرئيس نيكولا ساركوزي بالعنصرية بعد استخدامه تعابير quot;مثيرة للاشمئزاز وتحض على كراهية الأجانبquot; بحسب قولها، عند كلامه عن النتائج التي قد تنجم عن السماح للاجانب بالتصويت في فرنسا.

وهاجم غيان بشدة خلال لقاء انتخابي مساء الجمعة في شرق فرنسا فكرة منح الاجانب حق الانتخاب في المجالس المحلية، كما ينوي ان يفعل المرشح الاشتراكي فرنسوا هولاند في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية في نيسان/ابريل وايار/مايو المقبلين.

وتابع غيان الذي يمثل الجناح اليميني داخل الفريق المؤيد لساركوزي quot;لا نريد ان يقوم مستشارون بلديون اجانب بفرض الطعام الحلال في مطاعم المؤسسات، او بتنظيم الدخول الى برك السباحة في شكل يتعارض مع مبادىء الاختلاطquot;.

وسارعت المعارضة الى التنديد بتصريحات وزير الداخلية الذي اكثر من التصريحات المستفزة للاجانب والاسلام مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية.

وندد مانويل فالز المتحدث باسم هولاند عبر اذاعة اوروبا-1 بالتصريحات quot;المثيرة للاشمئزاز التي تشبه صورة حملة نيكولا ساركوزيquot;، معتبرًا أن الهدف من هذا الكلام هو quot;حرف انظار الفرنسيين عن الامور الاساسيةquot;.

من جهته، قال مرشح الوسط فرنسوا بايرو ان الهدف من تصريحات غيان quot;اثارة المخاوفquot;، معتبرًا انه quot;لا يمكن التصرف بهذه الطريقة عندما تكون في سدة المسؤولية في فرنساquot;. وقالت المرشحة الشيوعية للانتخابات الرئاسية ماري جورج بوفيه quot;لا يمكن ان يدلي وزير للداخلية بتصريحات تحضّ على كراهية الاجانبquot;.

اما الزعيم السابق لليسار المتطرف اوليفييه بيزانسينو فاعتبر ان غيان quot;يلعب على ارض محددة هي العنصرية وكره الاسلامquot;. وكان غيان اثار ضجة سياسية في مطلع شباط/فبراير الماضي عندما اعلن ان quot;الحضارات المختلفة ليست متساوية من حيث قيمتهاquot;.

ويتهم اليسار نيكولا ساركوزي والمقربين منه باتخاذ مواقف قريبة من اليمين المتطرف لجذب اصوات من هذا الطرف، وخصوصا ان استطلاعات الراي تتوقع هزيمة الرئيس الحالي امام المرشح الاشتراكي.