جنيف: دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الى ضرورة دعم الثكالى والارامل وبذل المزيد من الجهود لمساعدتهن على تلبية احتياجاتهن الخاصة واستعادة كرامتهن واعادة الأمل الى نفوسهن. وشددت اللجنة في بيان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة quot;على ما تتعرض له الثكالى والارامل بسبب النزاعات المسلحة بصفة خاصة مع بقية أفراد اسرهن من معاناة شديدةquot;.

وحرصت على التذكير بمسؤولية أطراف اي نزاع في البحث عن المفقودين وتقديم المعلومات عنهم الى ذويهم وذلك استنادا الى القانون الانساني الدولي. واكدت quot;ان النساء يكافحن بعد فقدان المعيل في الكثير من الحالات لتوفير الاحتياجات الأساسية كتأمين الطعام لأسرهن والتعليم لأطفالهنquot;.

وقالت مستشارة اللجنة الدولية في شؤون المرأة والحرب ماريا- تيريزا غاريدو أوتويا في البيان quot;ان النساء في كل أنحاء العالم اظهرن قدرة عظيمة على تجاوز الصعاب وتولي مصيرهن بأنفسهن ومتى أتيحت لهن أقل الفرص فانهن يجدن سبلا جديدة وفعالة للتكفل بأنفسهن وبعائلاتهنquot;.

واضافت غاريدو أوتويا quot;ان النساء تواجهن تحديات قانونية وادارية حين يتعلق الأمر بالمطالبة بممتلكات أزواجهن أو تخويلهن الحصول على المعونات الحكومية للتخفيف من الضائقة الاقتصادية التي تعيشها العائلةquot;.

واكدت اللجنة انها تبذل كل ما بوسعها quot;لتوفير مجموعة واسعة من وسائل الدعم الرامية الى تلبية الاحتياجات الخاصة للنساء اللواتي لديهن أقرباء في عداد المفقودينquot;. كما تساعد النساء اللواتي أصبح أزواجهن في عداد المفقودين من خلال مساعدتهن على القيام بمشاريع صغيرة مدرة للدخل كادارة محل صغير او انشطة تساعد على الاكتفاء الذاتي.

وتقدم اللجنة الدولية المشورة وتساعد في انشاء مجموعات دعم ترمي الى التخفيف من بعض المحن والصعوبات التي تعيشها زوجات المفقودين وأمهاتهم. كما توفر اللجنة سبل تلاقي النساء بعضهن البعض في مجموعات دعم للتشارك في معاناتهن.

واكدت اللجنة quot;ان القانون الدولي الانساني ينص على حق كل فرد في معرفة ما حدث لأقربائه المفقودين وتقع على عاتق أطراف النزاع مسؤولية البحث عن الأشخاص المفقودين وتقديم المعلومات عن مصيرهم لأسرهمquot;.

وبينت quot;ان هذا الالتزام يبقى قائما بعد انتهاء النزاع المسلح بل يتوجب على السلطات التأكد من تلبية احتياجات عائلات الأشخاص المفقودين وتكمن الطريقة الأنسب والأكثر فعالية في تحقيق ذلك في تزويد النساء المعيلات لأسرهن بالوسائل اللازمة لتدبير أمورهن بأنفسهن وبدون مساعدة خارجيةquot;.