النائب العراقية المستقلة صفية السهيل

طالبت برلمانية عراقية بإشراك المرأة في العراق في صنع القرار السياسي وخلق جو من الحوار البناء لازالة الغموض حول المفاهيم والمطالب الخاصة في تحقيق المساواة بين الجنسين


دعتالنائب العراقيةالمستقلة صفية السهيل القوى السياسية لتقبل مشاركة النساء في اتخاد القرار السياسي على اعلى مستوى وخلق جو من الحوار البناء لازالة الغموض حول المفاهيم والمطالب الخاصة في تحقيق المساواة بين الجنسين وطالبت بالعمل على الاسراع في تشريع القوانين الخاصة بالمرأة وتعديل وتفعيل والغاء بعضها الآخر .

واضافت السهيل في تصريح لquot;ايلافquot; لمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف اليوم الخميس
انها تؤكد في هذا اليوم الاحترام للمرأة والفتاة العراقية بعيدها والتي تستحق ليس فقط محليا بل دوليا ان يسلط الضوء على انجازاتها سواء التي حققتها او حاولت تحقيقها خلال الاعوام المنصرمة, فالنساء والفتيات العراقيات واجهن تحديات لا حصر لها ولكنهن بالرغم من هذلك أثبتن تمتعهن بالقوة والمرونة والتصميم على تحمل مسؤلياتهن اتجاه مجتمعهم بالرغم من محاولات البعض لتهميش دورهن وتحديده.

واشارت الى ان النساء العراقيات اثبتن قدرتهن على تطوير منظمات المجتمع المدني والعمل يداً بيد معها لتفعيل دورهن في المجتمع وتسليط الضوء على الانتهاكات الخطيرة التي تمارس ضد النساء والفتيات من عنف يومي وباشكال مختلفة ومتعددة ونجاحهن بدفع الجهات الرسمية لقبول فكرة تبني تقديم مشروع قانون خاص بمناهضة العنف ضد المرأة وتثقيف المجتمع وتوعيته بالعديد من القضايا والحقوق . وفي هذا المجال اوضحت ان مجلس النواب العراقي نجح في التصويت على قانوني مكافحة الاتجار بالبشر ومحو الأمية وهما بمنتهى الاهمية للنهوض بواقع المرأة وحمايتها وتمكينها الى جانب اهميته لكافة افراد المجتمع وكان ذلك بجهود لجنتي حقوق الانسان والتربية البرلمانية بالتنسيق والتعاون مع منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الدولية ومنها الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي . واوضحت ان البرلمان نجح ايضا في رفع تحفظ العراق على احد بنود اتفاقية سيداو SEDAW للامم المتحدة التي تتعلق باعطاء المرأة جنسيتها لطفلها المولود من اب غير عراقي بجهود من لجنتي المرأة والاسرة والطفل والعلاقات الخارجية والذي جاء ليؤكد على احترام الحقوق الدستورية للمرأة العراقية المضمنة في بنود الدستور العراقي الجديد لعام 2005 وكذلك النجاح بالتصويت على انضمام العراق لاتفاقية الامم المتحدة الخاصة بالافراد من ذوي الاعاقة وتصويته مؤخرآ على قرار يقضي بضرورة تشكيل هيئة مستقلة لذوي الاعاقة .

لكن النائبة السهيل اشارت الى ان الذي لم يتحقق للمرأة العراقية بعد ليس قليلاً ففي العراق الآف الألوف من اللأرامل والأيتام دون رعاية والآف الألوف من النساء والعوائل من ضحايا العنف قبل وبعد 2003 ومن ضحايا الحروب والاِبادة الجماعية لم يتم انصافهم حتى الآن والأف الألوف من العوائل المهجرة والنازحة والاجئة الذين يعيشون ظروف صعبة للغاية.

وشددت على ان الطريق للنجاح في التصدي لكل المشاكل والتحديات يتم من خلال خلق شراكة حقيقية بين جميع القطاعات لاقرار جميع الحقوق الاجتماعية والمدنية للنساء و توفير الحماية القانونية اللازمة لها والتصدي لأمور العنف القائم على أساس الجنس وحق المرأة في الحصول على التعليم والرعاية الاجتماعية والصحية وفي العدالة الاجتماعية ومكافحة الفقر وتوفير فرص العمل للنساء والنهوض بالواقع التعليمي ومحو الأمية .

ودعت الى خلق شراكة سياسية حقيقية للمرأة مع الرجل لصناعة المستقبل الآمن بدفع القوى السياسية لتقبل مشاركة النساء في اتخاد القرار وتوسيع مشاركتها السياسية بارادة سياسية عالية
وخلق جو من الحوار البناء لازالة الغموض حول المفاهيم والمطالب الخاصة في تحقيق المساوات بين الجنسين وبما اكد عليه الدستور من عدم التمييز على اساس الجنس وتكافؤ الفرص بين الجنسين من على جميع المستويات .

كما طالبت السهيل بالعمل على الاسراع بتشريع عدد من القوانين الخاصة بالمرأة وتعديل وتفعيل والغاء بعضها الآخر والتواصل مع جميع شرائح المجتمع من سياسين ومثقفين وناشطين واكاديميين واعلاميين وشباب وغيرهم لخلق ارادة سياسية واجتماعية ايجابية ودافعة لتحقيق تلك الشراكات المطلوبة . واوضحت ان كل هذه الاهداف هي في اجندة مجموعة عمل تشكلت مؤخرا من عدد من اعضاء البرلمان من الجنسين وبالتنسيق مع منظمات للمجتمع المدني واكادميين ومثقفين واعلامين مساهمة منهم في ألنهوض بواقع المرأة العراقية .

وكان الرئيس العراقي جلال طالباني وجه رسالة الى العراقيات بهذه المناسبة قال فيها quot;ان هذه المناسبة السنوية التي نستعيد معها تاريخا مشرقا للنساء العراقيات في النضال والبناء والتضحية والتربية هي مناسبة لتأكيد الشعور الدائم بالعرفان مثلما هي مناسبة لمواصلة العمل من مختلف المواقع من اجل تحسين حياة النساء وظروف عملهن وتعليمهن وذلك في مجتمع حر عادل تتكافأ فيه الفرص امام الجميع.

وشدد بالقول quot; نؤكد تقديرنا واسنادنا للدور الحيوي الذي مازالت ملايين العراقيات يواصلنه على طريق بناء العراق الجديد وهو دور قدمت فيه النساء التضحيات وضربن مثلاً عظيماً في الصبر والصمود والاصرار على البناء والعمل وادامة الحياةquot; .