رانغون: اكدت زعيمة المعارضة البورمية اونغ سان سو تشي، في تصريح لاذاعة اميركية، ان المجلس العسكري قام بحذف جزء من خطاب وجهت فيه انتقادات حادة الى الجيش في اطار حملتها للانتخابات النيابية الفرعية.

وسيبث التلفزيون والاذاعة الخطاب، لكن الرقابة حذفت منه فقرة اتهمت فيها اونغ سان سو تشي المجلس العسكري، الذي تولى السلطة نصف قرن حتى اذار/مارس 2011، بالتلاعب بالقانون ضد المعارضة.

وقالت سو تشي في مقابلة مع quot;اذاعة اسيا الحرةquot; التي تمولها صناديق اميركية quot;كان علي عرض خطابي على المجلس العسكري الذي حذف منه فقرةquot;.

واضافت quot;لقد حذف الجزء المتعلق بغياب حكم القانون واقدام الحكومة العسكرية على استخدام القانون بصورة مستمرة لقمع الشعبquot;.

ويتعين على جميع الاحزاب عرض خطاباتها للرقابة قبل بثها. وسيسجل خطاب سو تشي الحائزة جائزة نوبل للسلام الاسبوع المقبل على ان يبث قبيل الانتخابات في الاول من نيسان/ابريل.

وسيتولى الغرب الاشراف على هذه الانتخابات، الاولى التي ستجرى منذ الانتخابات المثيرة للخلاف في تشرين الثاني/نوفمبر، باعتبارها اختبارا لمصداقية الاصلاحات التي اجراها النظام الجديد الذي يهيمن عليه عسكريون قدامى.

لكن سو تشي تحدثت عن صعوبات كثيرة. وابلغت هذا الاسبوع وزير الخارجية الكندي جون بيرد ان اسماء متوفين قد سجلت في اللوائح الانتخابية.

وكان حزبها الرابطة الوطنية للديموقراطية احتج في شباط/فبراير على منع التجمعات الانتخابية في ملاعب كرة القدم، فيما تجتذب سو تشي جماهير غفيرة الى تجمعاتها. وتمكنت اخيرا من التوصل الى الغاء هذا المنع.