كابول:يقوم وزير الخارجية الافغاني زلماي رسول بزيارة قطر قريبا ليبحث خصوصا في عملية السلام في افغانستان وتمرد حركة طالبان التي ستقيم ممثلية لها في الدوحة، كما اعلن احد المتحدثين باسمه لوكالة فرانس برس السبت.
واعلن جنان موسازاي ان رسول quot;سيزور قطر في مستقبل قريباquot; بناء على quot;دعوة رسمية من الحكومة القطريةquot; من اجل quot;تعزيز العلاقات الثنائيةquot; بين قطر وافغانستان وquot;لبحث عملية السلام الافغانيةquot;.

واضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الافغانية ان هذه المحادثات ستشمل خصوصا quot;فكرة اقامة مكتبquot; لطالبان quot;في قطر بهدف تسهيل عملية السلامquot;.
وحركة طالبان التي طردها من الحكم في نهاية 2001 تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة، تواصل منذ عشرة اعوام حركة تمرد ضد الجيوش الغربية والجيش الافغاني. وفي بداية كانون الثاني/يناير، اعلنت نيتها فتح مكتب في قطر لاجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة.

ووافقت الحكومة الافغانية على اقامة هذه الممثلية خارج افغانستان من دون ان تخفي مع ذلك خشيتها من ابعادها عن المفاوضات. وطمأنت واشنطن السلطات الافغانية مرارا بالنسبة الى مشاركتها في هذه المحادثات.
ويطرح متمردو طالبان كشرط مسبق لكل تفاوض الافراج عن عناصرهم المحتجزين في سجن غوانتانامو الاميركي في كوبا. لكن واشنطن تريد منهم التخلي عن العنف قبل ان تجري اي مفاوضات معهم.

واوضح جنان موسازاي ان quot;الحكومة الافغانية وافقت على اعادة المعتقلين الافغان في غوانتانامو الى عائلاتهم اذا كان هذا ما يرغبون فيهquot;.
ولا يزال حوالى عشرين افغانيا، بينهم خمسة كادرات في نظام طالبان السابق (1996-2001)، اسرى في قاعدة غوانتانامو البحرية الاميركية في كوبا.