اسطنبول: افتتح الاربعاء في اسطنبول مؤتمر حول مستقبل افغانستان يشارك فيه مندوبو عشرون بلدا ومنظمة، كما ذكر مراسل وكالة فرانس برس.

ويعقد المؤتمر تحت عنوان quot;الامن والتعاون في قلب آسياquot; في وقت يصعد المتمردون في افغانستان هجماتهم بموازاة نقل المهام الامنية من قوات الاطلسي الى القوات الافغانية تمهيدا لاستكمال سحب قوات الائتلاف القتالية بحلول 2014.

وسيعلن الرئيس الافغاني حميد كرزاي قائمة بالولايات والاقاليم التي ستشملها المرحلة الثانية من عملية نقل السلطات الامنية من قوات الحلف الاطلسي (ايساف) الى قوات الامن الافغانية. وبدأت المرحلة الاولى من العملية الانتقالية في تموز/يوليو وشملت سبع مناطق، على ان تنتهي العملية برمتها بحلول نهاية 2014 مع استكمال الائتلاف سحب قواته القتالية.

وسبقت هذا المؤتمر الثلاثاء قمة ثلاثية تركية افغانية باكستانية برئاسة الرئيس التركي عبدالله غول وافضت بصورة خاصة الى قرار من كابول واسلام اباد بالتعاون في التحقيق في اغتيال الرئيس الافغاني السابق مفاوض السلام برهان الدين رباني في ايلول/ستمبر في اعتداء ادى الى تدهور العلاقات الثنائية المتوترة اساسا. وسيلي مؤتمر اسطنبول في كانون الاول/ديسمبر مؤتمر يعقد في بون بالمانيا ويضم الدول المانحة الرئيسية لبحث مستقبل افغانستان وخصوص بعد استحقاق 2014.