لندن: دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم مقاتلي حركة طالبان الى القاء السلاح والدخول في محادثات سياسية لانهاء الحرب في افغانستان.

واكد كاميرون خلال جلسة المساءلة الاسبوعية في مجلس العموم البريطاني ضرورة ايجاد تسوية سياسية مع حركة طالبان لاعطاء فرصة للتقدم السلمي وبعث مسار سياسي قادر على احداث تطور في البلاد مشيرا الى ان quot;حركة طالبان يجب ان تعرف انه لا يمكنها الانتصار في ارض المعركةquot;.

وقال انه سيناقش التطورات في افغانستان مع الرئيس الامريكي باراك اوباما خلال زيارته المقررة الى الولايات المتحدة الامريكية الاسبوع المقبل موضحا ان المحادثات مع الرئيس اوباما ستكون فرصة للبلدين ليظهرا اتفاقهما التام حول عدد من القضايا الهامة كتدريب الشرطة والجيش الافغاني والتحقق من وجود عملية تنسيق بين جميع الشركاء في حلف الناتو لنقل المسؤوليات الامنية للسلطات الافغانية قبل سحب القوات الاجنبية.
وشدد كاميرون على ان تواجد قوات بلاده في افغانستان له اهمية حيوية لامن بريطانيا القومي حتى لا تتحول الى ملجأ امن لتنظيم القاعدة.

وقال ان عمليات تدريب الجيش والشرطة الافغانية شهدت quot;تقدما كبيراquot; حيث تم تجنيد 184 الف جندي افغاني مع احتمال وصول عددهم الى 195 الف مع نهاية العام الجاري علاوة على وجود 145الف شرطي وامكانية ارتفاع عددهم الى 157 الف بنهاية هذا العام.
واضاف ان هناك خططا لرفع عدد القوات الافغانية لتكون قادرة على تحمل مسؤوليات الامن في المستقبل الا ان التغيير الحقيقي يجب ان يحدث في ظل تسوية سياسية متينة قادرة على اعطاء فرصة للسلام والاستقرار والتقدم.

واوضح ان هناك اشارات ايجابية بوجود محادثات مستمرة بين حكومتي باكستان وافغانستان لايصال رسالة واضحة للمنخرطين في اعمال العنف للالتحاق بالمسار السياسي