قال مسؤول أميركي إن بلاده أنفقت في 8 اشهر من النزاع الليبي اقل مما تنفقه في اسبوع في افغانستان او العراق،ما يستوجبتقاسم أعباء العمليات العسكرية الخارجية.


واشنطن: اعلن مستشار الامن القومي الاميركي توم دونيلون الجمعة ان الولايات المتحدة انفقت في ثمانية اشهر من النزاع الليبي اقل مما تنفقه في اسبوع واحد في افغانستان او العراق، وهو ما يبرهن بحسب رأيه ضرورة اتباع سياسة quot;تقاسم اعباءquot; العمليات العسكرية في الخارج.

وكتب مستشار الرئيس باراك اوباما لشؤون الامن القومي في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست ان quot;تقاسم الاعباء اكثر من مجرد شعار، هذا يعني تقاسم التكاليف. ان مساهمتنا الاجمالية في حوالى ثمانية اشهر من العمليات في ليبيا تصل الى حوالى 1,2 مليار دولار، هذا جزء من الكلفة الاجمالية للمساهمة الدولية في ليبيا، واقل من تكلفة اسبوع من العمليات في افغانستان او العراقquot;.

واكد دونيلون ان سقوط نظام العقيد معمر القذافي quot;يبرز القيمة الفريدة التي لا غنى عنها للقيادة الاميركية لتحالفات قويةquot; مثل حلف شمال الاطلسي.

ورحب المستشار بمشاركة دول اخرى سواء من الاعضاء في الحلف الاطلسي او من خارجه في العمليات التي شنها الحلف ضد نظام القذافي، مؤكدا ان السياسة التي انتهجها الرئيس اوباما في ليبيا quot;نجحت في تحقيق اهدافنا وادت الى توزيع المهام ما سمح لآخرين (في الحلف الاطلسي) بالمساهمة كل بحسب قدراته ومصالحهquot;.

واضاف ان quot;حلفاء الولايات المتحدة وشركاءها هم مصدر دائم لقوتنا الوطنية وريادتنا العالمية يساعد في دعم أمننا وتعزيز ازدهارنا ونشر قيمناquot;.