دمشق: أحبطت السلطات السورية محاولة تسلل quot;مجموعة إرهابية مسلحةquot; من تركيا في ريف إدلب (شمال غرب)، وقتلت عددًا من عناصرها وقبضت على آخرين.

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) السبت أن quot;الجهات المختصة أحبطت محاولة تسلل مجموعة إرهابية مسلحة من الأراضي التركية في ريف إدلب. وأسفر الاشتباك عن مقتل عدد من الإرهابيين المتسللين وإلقاء القبض على آخرينquot;.

وأشارت الوكالة إلى أن الجهات المختصة قامت بمصادرة quot;ما بحوزتهم من أسلحة، شملت بنادق روسية وبواريد بومبكشن ورشاشات وأجهزة اتصال وحبوبًا مخدرة وبزات عسكرية وكمية من الذخيرةquot;.

وتدور منذ صباح اليوم اشتباكات عنيفة في مدينة ادلب التي تتعرض لقصف عنيف من قوات النظام، ما تسبب بمقتل ثلاثة جنود وثلاثة مدنيين.

وتحدث المرصد السوري لحقوق الانسان عن كمين نصبته قوات النظام لعناصر منشقة في منطقة جسر الشغور في محافظة ادلب اثناء توجهها الى المدينة لقتال القوات النظامية، ما ادى الى مقتل 16 منشقا، واسر آخرين.

كما اشار الى عملية نفذها المنشقون في مكان آخر من منطقة جسر الشغور استهدفت قافلة للجيش النظامي، ما ادى الى مقتل اربعة جنود وأسر خمسة آخرين. وقتل مدني في اطلاق رصاص من قوات النظام في بلدة كفرنبل في منطقة جبل الزاوية في محافظة ادلب.

وارسلت القوات السورية خلال الايام الماضية تعزيزات عسكرية الى محافظة ادلب، التي يتخوف ناشطون ومراقبون من ان تكون مسرحًا لعملية عسكرية واسعة النطاق كتلك التي شهدتها مدينة حمص.

وتكتسب محافظة ادلب اهمية استراتيجية، بسبب وجود اكبر تجمع للمنشقين فيها، لا سيما في جبل الزاوية. كما انها مناسبة لحركة الجيش السوري الحر بسبب مناطقها الوعرة والمساحات الحرجية الكثيفة، وقربها من الحدود التركية، واتصالها جغرافيًا مع ريف حماه، الذي تنشط فيه أيضًا حركة الانشقاق عن الجيش النظامي.

وكانت وكالة انباء الاناضول التركية الرسمية والمعارضة السورية افادتا الجمعة عن انشقاق عشرة من ضباط الجيش السوري الكبار، بينهم عمداء وعقداء عن الجيش النظامي ولجوئهم إلى تركيا.