الجزائر: التقى مساعد وزير الدفاع الأميركي لشؤون الاستخبارات مايكل فيكرز السبت في الجزائر وزير الداخلية داحو ولد قابلية، وبحث معه quot;الوضع الأمنيquot;، وفق مصدر أمني جزائري.

وتناول اللقاء، الذي تم في وزارة الداخلية الجزائرية، quot;الوضع الأمني والإصلاحات التي باشرتها الجزائر، إضافة إلى التعاون الجزائري الأميركي في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمةquot; وفق بيان للوزارة نقلته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

ولم ترشح أي معلومات إضافية عن هذه الزيارة التي يقوم بها المسؤول الاميركي، وهو ضابط سابق في القوات الخاصة الاميركية. واوردت الاذاعة الجزائرية العامة السبت ان ولد قابلية سيتوجه الى ليبيا للمشاركة في المؤتمر الوزاري حول التعاون الاقليمي، الذي يعقد الاحد والاثنين، وسيركز على تعزيز أمن الحدود، التي باتت مسرحًا لمختلف انواع التهريب.

ويشارك في المؤتمر ايضًا ممثلون لتشاد ومصر والنيجر ومالي وموريتانيا والمغرب والسودان. وكان رئيس الوزراء الليبي عبد الرحيم الكيب بحث الخميس في واشنطن هذه القضية مع مسؤولين أميركيين.

وأفاد مسؤول اميركي رفيع أن واشنطن ستحاول بالتنسيق مع شركائها quot;التعاون (مع الليبيين) لإرساء الامنquot;. وفي هذا السياق، تسعى طرابلس الى القضاء على بقايا نظام معمّر القذافي.

وتشهد المنطقة أيضًا نشاطًا لتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي ولمنشقين ومهربين، فضلاً عن عمليات احتجاز رهائن وتهريب أسلحة ثقيلة.