الجزائر: اكدت وزارة الداخلية الجزائرية الثلاثاء في بيان رسمي خبر خطف والي (محافظ) ايليزي (الفي كلم جنوب الجزائر)، عندما كان في طريق العودة من مهمة رسمية الى بلدية الدبداب واقتيد نحو الحدود الليبية، كمااعلنت انها تعرفت على هوية الخاطفين.
وكشفت وزارة الداخلية ان quot;الوالي محمد العيد خلفي تمكن من الاتصال بعائلته خمس ساعات بعد خطفه في حدود التاسعة والنصف مساء (30:08 تغ) دون ان يحدد مكان تواجدهquot;.

وقال بيان لوزارة الداخلية quot;يوم 16 كانون الثاني/يناير في الساعة 00:16 (00:15 تغ) اعترض ثلاثة شبان مسلحين +تم التعرف على هويتهم+ موكب الوالي محمد العيد خلفي في منطقة تيمراوالين (80 كلم جنوب الدبداب) عند عودته من مهمة رسمية شارك فيها مسؤولون محليون واعضاء من المجتمع المدنيquot; كما افادت وكالة الانباء الجزائرية.
وكان مصدر محلي اكد في وقت سابق لوكالة فرنس برس ان quot;الوفد الرسمي للوالي محمد العيد خلفي تعرض لهجوم من قبل مسلحين مجهولين في منطقة تيمراوالين quot;.

ونجا من عملية الاختطاف مدير التشريفات ابراهيم عطاطشة ورئيس المجلس الشعبي الولائي علي ماضوي واعضاء آخرين من الوفد تمكنوا من الفرار خلال الهجوم الذي لم يشهد اطلاق نار، بحسب المصدر.
ولم توضح وزارة الداخلية الجهة التي تقف وراء الاختطاف، ولا الهدف منه الا انها اكدت ان quot;الخاطفين اقتادوا الوالي الى الحدود الجزائرية الليبية بعدما اطلقوا سراح مدير التشريفات والسائق الشخصي للواليquot;.

وتابعت quot;تم العثور على سيارة الوالي في quot;منطقة غير بعيدة عن مكان الخطفquot;
وكان ابراهيم هومة عضو مجلس الامة (الغرفة الثانية في البرلمان) الموجود في ايليزي اكد لوكالة فرنس برس ان quot;ثلاثة او اربعة شباب من السكان المحتجين استدرجوا الوالي واختطفوهquot;.

وتوجه الوالي الى المنطقة بغرض تهدئة الاحتجاجات التي اندلعت قبل اسبوع، اثر احكام قضائية صدرت ضد بعض سكان المنطقة وافراد عائلة قيادي في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.
وحكم على القيادي في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي عبد الحميد ابو زيد بالسجن المؤبد غيابيا بتهمة quot;تشكيل مجموعة ارهابية دوليةquot;.

كما حكم على خمسة من افراد اسرته بالسجن عشرة اعوام لتشكيلهم مجموعة مسلحة دوليةquot;.
واكدت وزارة الداخلية انه quot;تم اتخاذ كل الاجراءات وتسخير كل الوسائل لاطلاق سراح الوالي في اقرب وقت ممكنquot;

ولم تتبن اي جهة حتى الان عملية اختطاف الوالي التي تعد الاولى من نوعها ضد مسؤول بهذا المستوى.
واكدت صحيفة النهار ان quot;الخاطفين قاموا بتسليم الوالي الى مجموعة عبد الحميد ابو زيد التي تحتجزه في الوقت الحاليquot;.