آخر تحديث: الاثنين 12 مارس الساعة 16:00 ت. غ

بيروت: دعا المجلس الوطني السوري المعارض الاثنين الى quot;تدخل عسكري عربي ودولي عاجلquot; في سوريا ضد نظام الرئيس بشار الاسد. وجاء في بيان تلاه عضو المجلس الوطني جورج صبرا في اسطنبول باسم المجلس الوطني quot;نطالب بتدخل عسكري عربي ودولي عاجل وبحظر جوي لمنع عصابات الاسد من الاستمرار في المجازرquot;.

واضاف بيان المجلس الوطني quot;نطالب بضرب آلة القتل وتسليح الجيش السوري الحرquot;. من جهته قال رئيس المجلس الوطني برهان غليون quot;ان المجتمع الدولي لا يستطيع ان يستمر على وعود فارغة، ودول الجامعة العربية لا يمكن ان تستمر في اصدار بيانات اعلامية لوقف القتلquot;.

واضاف غليون quot;لقد حان الوقت لكي يتخذ المجتمع الدولي فعلا اجراء جديا وعمليا وفعليا من اجل وقف هذا العنف، ان لم يكن عبر مجلس الامن فليكن عبر مجموعة اصدقاء سورياquot;. واعتبر اخيرا ان quot;سوريا مقبلة على مرحلة خطيرة جدا اذا استمر هذا العنفquot;.

وتزامن بيان المجلس الوطني السوري مع اجتماع لمجلس الامن في نيويورك بحضور عدد كبير من وزراء خارجية الدول الكبرى. وكان المؤتمر الاول لاصدقاء سوريا عقد في نهاية شباط/فبراير الماضي في تونس وضم ممثلين عن نحو 60 دولة عربية واجنبية.

ومن المقرر عقد المؤتمر الثاني لاصدقاء سوريا في اسطنبول بعد نحو عشرة ايام ولم يعلن بعد الموعد المحدد. وتقرر عقد المؤتمر الثالث لاصدقاء سوريا في باريس في موعد لم يحدد ايضا بعد.

هذا وعثر على جثث ما لا يقل عن 47 امرأة وطفلا في مدينة حمص في وسط سوريا في ما وصفه ناشطون بانه quot;مجزرةquot; ارتكبتها قوات النظام، الامر الذي نفاه الاعلام الرسمي السوري متهما quot;المجموعات الارهابية المسلحةquot; بارتكاب الجريمة.

واكد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس ان quot;مجزرة ارتكبت على ايدي الشبيحةquot; راح ضحيتها نساء واطفال في حي كرم الزيتون. وقال عضو الهيئة العامة للثورة السورية هادي العبد الله في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من حمص quot;عثر على جثث ما لا يقل عن 26 طفلا و21 امراة في حيي كرم الزيتون والعدوية، بعضهم ذبحوا واخرون طعنهم الشبيحةquot;.

وبث ناشطون اشرطة فيديو وصورا مروعة عن الضحايا تظهر فيها رؤوس اطفال مدممة ومشوهة، وجثث متفحمة. وذكر العبد الله ان quot;عناصر من الجيش السوري الحر تمكنوا من نقل الجثث الى حي باب السباع (في حمص) الاكثر اماناquot;، ما مكن الناشطين من تصوير الجثث.

وقال quot;تعرض بعض الضحايا للذبح بالسكاكين واخرون للطعن. وغيرهم، خصوصا الاطفال، ضربوا على الراس بادوات حادة. وتعرضت فتاة للتشويه بينما تم اغتصاب بعض النساء قبل قتلهنquot;. واكد عنصر في الجيش السوري الحر فر ليلا من مدينة حمص الى لبنان، حصول quot;المجزرةquot;. وقال ابو محمد (38 عاما) لوكالة فرانس برس quot;حصلت عمليات اغتصاب لعدد كبير من الفتيات لا تتجاوز اعمارهن 17 عاما. تم اقتيادهن الى الملاجىء حيث تم اغتصابهن، ثم ذبحهن بالسكاكينquot;.

واشار الى ان عددا من الاشخاص الذين هربوا من حيي العدوية وكرم الزيتون رووا ما حصل، وقالوا ان quot;معظم الذين نفذوا المجزرة هم من الشبيحة بينما الجيش يحميهمquot;. وقال ابو محمد انه كان يقاتل الى جانب الجيش الحر في حي بعلبة في حمص quot;وقررت المغادرة بعد احتدام حدة المواجهات وصعوبة البقاءquot;، مشيرا الى انها المرة الاولى التي يدخل فيها لبنان.

واضاف انه ترك عائلته المؤلفة من زوجة وخمسة اولاد كبيرهم في السابعة واصغرهم فتاة عمرها سنة quot;عند اقارب في منطقة آمنة في حمص يسيطر عليها الجيش السوري، لكنني لم أنم طيلة الليل خوفا على مصيرهم بعد مجزرة كرم الزيتون والعدويةquot;.

واشار الى انه سيعمل على استقدام عائلته الى لبنان اليوم. وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان وكالة فرانس برس ان مئات العائلات نزحت من بعض احياء حمص بعد المعلومات عن quot;المجزرةquot;. وقال مدير المرصد quot;هربت مئات العائلات من مدينة حمص ليل الاحد الاثنين (...) خوفا من مجازر جديدة على ايدي قوات النظامquot;.

واشار الى ان النزوح حصل من احياء كرم الزيتون خصوصا وباب الدريب والنازحين، مضيفا ان بعض هذه العائلات quot;نام افرادها في العراء داخل سياراتهمquot;، لانهم لم يكونوا يعرفون الى اين يذهبون.

واتهم الاعلام الرسمي السوري quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; بالجريمة. وقال مصدر إعلامي سوري ان quot;الصور التي تعرضها بعض الفضائيات هي من جرائم المجموعات الارهابية المسلحةquot; التي quot;تخطف الأهالي في بعض احياء حمص وتقتلهم وتمثل بجثامينهم وتصورهم لوسائل اعلام بهدف استدعاء مواقف دولية ضد سوريةquot;.

وتابع ان quot;القنوات الاعلامية الدموية بما فيها الجزيرة والعربية، تشارك المجموعات الارهابية المسلحة جرائمها وتعتمد المسلحين مراسلين لها في المناطق التي ترتكب فيها هذه الجرائمquot;. وقال quot;اعتدنا على تصعيد المجموعات الإرهابية المسلحة لجرائمها قبيل جلسات مجلس الأمن بهدف استدعاء مواقف ضد سوريةquot;. من جانبه، اتهم وزير الاعلام السوري عدنان محمود الاثنين quot;مجموعات ارهابيةquot; بارتكاب quot;مجزرة حي كرم الزيتونquot; في حمص بهدف quot;الضغط لاستدعاء مواقف دوليةquot;، قبل اجتماع لمجلس الامن مقرر اليوم.

واعتبر محمود ان قطر والسعودية شريكتان quot;في الارهابquot; الذي يستهدف الشعب السوري، محملا اياهما مسؤولية الدم السوري من خلال دعمهما quot;للمجموعات الارهابية المسلحةquot; بالمال والسلاح.

وقال ان quot;بعض الدول التي تدعم المجموعات الارهابية المسلحة مثل قطر والسعودية هي شريكة في الارهاب الذي يستهدف الشعب السوري في كل اطيافه ومكوناته، وتتحمل مسؤولية نزيف الدم السوري من خلال دعمها للمجموعات الارهابية المسلحة بالمال والسلاحquot;.

ودعا المجلس الوطني السوري في وقت سابقالاثنين الى quot;جلسة عاجلةquot; لمجلس الامن الدولي وقال انه quot;يجري الاتصالات اللازمة مع كافة المنظمات والهيئات والدول الصديقة للشعب السوري بغية الدعوة الى عقد جلسة عاجلة لمجلس الأمن الدوليquot;.

واضاف في بيان quot;ان الدول التي تساند النظام المجرم تشاركه المسؤولية عن أفعاله وجرائمهquot;، في اشارة الى روسيا والصين اللتين استخدمتا حق النقض لاعتراض قرارين لمجلس الامن الدولي يدينان القمع في سوريا.

وقال العبد الله من جهته quot;اذا ظلت الاسرة الدولية على صمتها، فقد ترتكب مجازر جديدة في المستقبلquot;. واضاف quot;ندعو بصراحة الى تدخل عسكري اجنبي والى شن ضربات ضد النظام والى تسليح الجيش السوري الحرquot;.

وتابع quot;مضت اشهر والولايات المتحدة والدول الاخرى تدعو بشار الى وقف اعمال العنف لكنه يواصل قتل الناس. هذا يكفي، لا نريد مزيدا من الاقوال. اذا لم يكن لديهم ما يقولونه فليلتزموا الصمتquot;.

مئات العائلات نزحت من حمص خوفا من quot;مجازر جديدةquot;

هذا وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان وكالة فرانس برس اليوم الاثنين ان مئات العائلات نزحت من بعض احياء حمص، لا سيما حي كرم الزيتون، بعد المعلومات عن quot;مجزرةquot; راح ضحيتها خمسون امراة وطفلا في المدينة.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي quot;هربت مئات العائلات من مدينة حمص ليل الاحد الاثنين، لا سيما من حي كرم الزيتون، خوفا من مجازر جديدة على ايدي قوات النظامquot;.

واشار الى ان العائلات نزحت من احياء كرم الزيتون وباب الدريب والنازحين، مضيفا ان بعض هذه العائلات quot;نام افرادها في العراء داخل سياراتهمquot;، لانهم لم يكونوا يعرفون الى اين يتجهون بعد اكتشاف quot;المجزرةquot;.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان اكد وقوع quot;مجزرةquot; راح ضحيتها العديد من النساء والاطفال في حمص، متهما قوات النظام بارتكابها.

وقال عضو الهيئة العامة للثورة السورية هادي العبد الله في اتصال مع فرانس برس من حمص quot;عثر على جثث ما لا يقل عن 26 طفلا و21 امراة في حيي كرم الزيتون والعدوية بعضهم ذبحوا واخرون طعنهم الشبيحةquot;.

واتهم التلفزيون الرسمي السوري quot;عصابات ارهابية مسلحةquot; بquot;خطفquot; مواطنين من احياء في حمص وقتلهم وتصويرهم لاثارة ردود فعل دولية ضد سوريا.

واشار التلفزيون من جهة ثانية الى ان quot;الجهات المختصة تخلص حيي النازحين وكرم الزيتون من الارهابيينquot;.

ويعقد مجلس الامن الدولي الاثنين اجتماعا بحضور عدد من وزراء الخارجية هم الاميركية هيلاري كلينتون والروسي سيرغي لافروف والبريطاني وليام هيغ والفرنسي الان جوبيه والالماني غيدو فسترفيلي، من المتوقع ان يهيمن عليه موضوع سوريا.

ولم تتكمن وكالة فرانس برس من تاكيد المعلومات بشأن quot;مجزرةquot; حمص بسبب القيود المفروضة على وسائل الاعلام لجهة تغطية الازمة في سوريا حيث يواصل النظام قمعا دمويا للاحتجاجات الشعبية التي تشهدها البلاد منذ عام.

وقال المجلس الوطني السوري انه quot;يجري الاتصالات اللازمة مع كافة المنظمات والهيئات والدول الصديقة للشعب السوري بغية الدعوة لعقد جلسة عاجلة لمجلس الأمن الدوليquot;.

وتابع بيان المجلس الوطني quot;ان الدول التي تساند النظام المجرم تشاركه المسؤولية عن أفعاله وجرائمهquot;، في اشارة الى روسيا والصين اللتين تدعمان نظام بشار الاسد واستخدمتا حق النقض لاعتراض قرارين لمجلس الامن الدولي يدينان القمع في سوريا.

وتابع عبد الله quot;اذا ظلت الاسرة الدولية على صمتها فمن الممكن ارتكاب مجازر جديدة في المستقبلquot;. وقال quot;ندعو بصراحة الى تدخل عسكري اجنبي والى شن ضربات ضد النظام والى تسليح الجيش السوري الحرquot;.

وقال quot;لا نريد المزيد من الاقوال ولقد مضت اشهر والولايات المتحدة والدول الاخرى تدعو بشار الى وقف اعمال العنف لكنه يواصل قتل الناس. هذا يكفي، واذا لم يكن لديهم ما يقولونه فليلتزموا الصمتquot;.

قتل المدنيين في سوريا يجب ان يتوقف الان

من جانبه، قال الموفد العربي والدولي الى سوريا كوفي انان الاثنين في انقرة ان quot;قتل المدنيين يجب ان يتوقف الانquot; في سوريا.

وقال انان في تصريح مقتضب ادلى به في مطار انقرة ونقلته قناة quot;ان تي فيquot; التركية ان quot;قتل المدنيين يجب ان يتوقف الان. وعلى العالم ان يبعث برسالة واضحة (الى النظام السوري) بان هذا الوضع غير مقبولquot;.

وتحدث انان عن وضع quot;معقدquot; في سوريا داعيا في الوقت نفسه دمشق للسماح بحرية وصول المساعدات الانسانية الى المدنيين المحتاجين في المناطق التي تشهد حركة احتجاجية ضد النظام.

وقد عثر في مدينة حمص بوسط البلاد على جثث حوالى خمسين امرأة وطفلا مقتولين ذبحا او طعنا، واتهمت المعارضة قوات النظام بارتكاب quot;المجزرةquot;، داعية الى اجتماع عاجل لمجلس الامن الدولي، فيما اتهمت السلطات quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; بالجريمة.

لكن انان عبر عن ثقته في ان تثمر المحادثات من اجل حل الازمة في سوريا. وقال كما نقلت عنه وكالة انباء الاناضول التركية quot;سنطلق عملية سياسية وسنتوصل الى حل (...) لكن ذلك لن يكون سهلاquot;.

وانهى الموفد الدولي الاحد مهمة في دمشق لم يتوصل خلالها الى اتفاق لوضع حد لاعمال العنف المستمرة منذ عام. وتوجه بعد ذلك الى قطر ومنها الى تركيا.

وسيلتقي انان في اجتماع مغلق مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لاطلاعه على الاتصالات التي اجراها في دمشق ثم سيجتمع مع وزير الخارجية احمد داود اوغلو على عشاء عمل.

لكن الامين العام السابق للامم المتحدة الذي يتوقع ان يغادر العاصمة التركية صباح الثلاثاء، اكد انه لن يكون لديه متسع من الوقت لزيارة مخيمات اللاجئين السوريين في محافظة هاتاي التركية التي تستقبل 12605 سوريين بحسب اخر حصيلة رسمية تركية اعلنت الاثنين.

الصين ترحب بخطة روسيا والجامعة العربية لحل الازمة

ورحبت الصين الاثنين بالخطة الواقعة في خمس نقاط التي اتفقت عليها روسيا والجامعة العربية لايجاد حل للازمة السورية معتبرة ان هذه الاقتراحات يمكن ان تؤدي الى تقدم quot;ايجابيquot;.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو وايمين quot;نعتبر ان هذه الخطة المؤلفة من خمس نقاط التي تم التفاوض حولها بين روسيا والجامعة العربية لها ابعاد مناسبة وايجابية بهدف التوصل الى حل للازمة في سورياquot;.

وكانت روسيا والجامعة العربية اتفقتا السبت على خمسة اسس لتسوية الازمة السورية كما اعلن وزيرا خارجية روسيا سيرغي لافروف وقطر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني.

وتدعو النقاط الخمس الى quot;وقف العنف من اي مصدر كان، انشاء آلية رقابة محايدة، لا تدخل خارجي، اتاحة المساعدات الانسانية لجميع السوريين بدون اعاقة، الدعم الكامل لجهود الموفد الدولي كوفي انان الى سوريا استنادا الى المرجعيات التي قبلتها الامم المتحدة والجامعة العربيةquot;.

ومن جهتها وضعت الصين خطة من ست نقاط مماثلة جدا تدعو الى وقف فوري لاطلاق النار في سوريا واجراء مفاوضات بين اطراف النزاع مع رفض اي تدخل اجنبي. واوفدت الصين عدة مبعوثين في الاسابيع الماضية الى سوريا ودول اخرى لشرح موقفها.

وكانت موسكو وبكين استخدمتا مرتين حق النقض ضد مشروعي قرار في مجلس الامن الدولي يدينان القمع في سوريا.

وقد اوقعت اعمال العنف في سوريا اكثر من 8500 قتيل منذ بدء حركة الاحتجاج الشعبية ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد في اذار/مارس الماضي بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.