يقول وزير الدفاع الأميركي إن الجندي الأميركي الذي يشتبه بقيامه بمجزرة في افغانستان يواجه حكم الإعدام في حال ادانته.


وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا

نيويورك: اعلن وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا الاثنين ان الرتيب الاميركي المشتبه بانه قتل 16 مدنيا افغانيا قد يواجه حكم الاعدام في حال ادانه القضاء العسكري.

وقال للصحافيين ومن بينهم مراسل وكالة فرانس برس على متن طائرة في طريقها الى قيرغيزستان، ان السرجنت المشتبه بارتكابه مجزرة بحق مدنيين ومن بينهم نساء واطفال سوف يحال امام محكمة ميدانية حسب القانون العسكري الاميركي الذي ينص ومن بين العقوبات التي ينص عليها، الحكم بالاعدام.

وبعد ان اعرب عن اسفه quot;للخسائر المرعبة في الارواح البشريةquot; اوضح بانيتا ان دوافع عمليات القتل لم تعرف بعد.

وفجر الاحد غادر جندي اميركي من القوة الدولية للمساهمة في ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة للحلف الاطلسي باطلاق النار قاعدته في اقليم بنجاوي المضطرب بولاية قندهار وهو مدجج بالسلاح وقتل سكان ثلاثة منازل في قرى مجاورة بينهم تسعة اطفال وثلاث نساء قبل ان يحرق جثثهم بحسب مصادر افغانية وغربية.

وبعد ارتكابه المجزرة عاد الجندي الاميركي الى قاعدته حيث يحتجز حاليا.

واضاف بانيتا ان السرجنت quot;عاد الى قاعدته وسلم نفسه وشرح ماذا جرىquot;. وردا على سؤال لمعرفة ما اذا كان يمكن الحديث عن اعتراف، قال بانيتا quot;اعتقد ذلكquot;.

واوضح quot;لسنا متأكدين من الاسباب (التي دفعته لارتكاب هذه الجرائم). انه معتقل واكدت للرئيس (الافغاني حامد كرزاي) انه سيحال الى القضاء وسوف يدفع ثمن ما قام بهquot;.

واكد وزير الدفاع الاميركي quot;لا يمكننا ان نسمح بان تفخخ هذه الاحداث استراتيجيتنا او المهمة التي نقوم بها. من المهم ان نتقدمquot;.