ستراسبورغ: انتقد البرلمان الاوروبي الخميس طريقة سير الانتخابات الرئاسية في روسيا داعيا قادة هذا البلد الى تبني الاصلاحات الموعودة للنظام السياسي استجابة لحركة الاحتجاج غير المسبوقة التي تشهدها روسيا.

وفي قرار مشترك اعتمد برفع الايدي دعا البرلمان الاوروبي الرئيس ديميتري quot;مدفيديف الى ان يقرن القول بالفعل ويضمن اقرار الاصلاحات اللازمة للنظام السياسيquot;.

واعرب ايضا عن quot;الاملquot; في ان quot;يكون الرئيس الروسي الجديد (فلاديمير بوتين) على استعداد لدفع هذه الاصلاحات وخاصة فيما يتعلق بالتبسيط اللازم لقواعد تسجيل الاحزاب السياسيةquot;.

وكان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف وعد في كانون الاول/ديسمبر الماضي بquot;اصلاح شاملquot; للنظام السياسي معلنا خاصة العودة الى الانتخاب المباشر لحكام المناطق، الذين يعينهم الكرملين منذ 2004، وتسهيل قواعد تسجيل الاحزاب السياسية وخفض عدد التوقيعات اللازمة للترشح للرئاسة من مليوني توقيع الى 300 الف فقط.

وجاءت هذه الوعود اثر حركة احتجاج غير مسبوقة في هذا البلد منذ التسعينات حيث نددت المعارضة بعمليات تزوير واسعة خلال الانتخابات التشريعية التي جرت في 4 كانون الاول/ديسمبر الماضي لصالح حزب روسيا الموحدة الحاكم.

كما وجهت انتقادات مشابهة بعد الانتخابات الرئاسية التي جرت في الرابع من اذار/مارس الحالي والتي فاز فيها فلاديمير بوتين من الجولة الاولى بحصوله على 63,6% من الاصوات.

في قراره استند البرلمان الاوروبي خصوصا الى النتائج الاولية لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا لquot;ينتقد بشدة الثغرات والمخالفات في اعداد وتنظيمquot; الانتخابات الرئاسية التي quot;لم يكن للناخبين فيها سوى خيار محدودquot;.

ونددت بعثة مراقبة منظمة الامن والتعاون بمخالفات في احصاء الاصوات وبحملة quot;جيرت لصالح مرشحquot; معين.

وغداة الانتخابات شجعت المفوضية الاوروبية موسكو على quot;معالجة اوجه القصورquot; في العملية الانتخابية.